قصور الثقافة تفتتح مؤتمر أدباء وسط الصعيد
قصور الثقافة تفتتح مؤتمر أدباء وسط الصعيد


قصور الثقافة تفتتح مؤتمر أدباء وسط الصعيد

نادية البنا

السبت، 17 مارس 2018 - 11:08 ص

 

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الدورة الثامنة عشر من مؤتمر أدباء إقليم وسط الصعيد الثقافي بعنوان الادب الشفاهى والحراك الاجتماعى والثقافى فى وسط الصعيد" ، والذي تستضيفه محافظة المنيا خلال الفترة من  15 إلى 18 مارس  الجارى  بمسرح المحافظة  .


بدأ الافتتاح بكلمة الشاعر جمال أبو سمرة أمين عام المؤتمر مرحبا بالمشاركين،  ثم قدم إطلالة عن  الادب الشفاهى،  واهميتة فى الحفاظ على العادات والتقاليد  والقيم الإنسانية،  مستعينا ببعض من النماذج الشعرية البسيطة موضحا الاشكال التراثية فى الادب الشفاهى كاحكايات ابوزيد الهلالى وغيرها من الموروثات ،وفى ختام كلمتة قدم الشكر للواء عصام البديوى محافظ المنيا والحضور .


ومن جانبها رحبت  د.فوزية أبو النجا رئيس الإقليم فى بداية كلمتها  بالحضور كل باسمة وصفته ، ومنظمين المؤتمر ، واضافت أن إقامة المؤتمر بمحافظة المنيا  العريقه التى انجبت العظماء يعد رسالة تنويرية تنطلق للعالم لتقول نحن ضد الإرهاب.


وقال أ شرف ابو جليل  مدير عام الثقافة العامة فى كلمتة لاشك أن إقامة مؤتمرات الأقاليم تجلى واضح لما تمر بة الأقاليم  الثقافية من اهتمام لقضايا العمل الثقافى بالمؤسسات الأهلية والحكومية والغير الحكومية، فهى عندما يتجلى ادب الشفاهة فهى تغوص فى محور ممتد عبر الزمان والمكان ، وأوضح أن الهيئة العامة لقصور الثقافة ،تسعى إلى التنمية ودائما تستعيد دور الادب وعلاقتها مع الأدباء والمفكرين  بتنظيمها 20مؤتمرا أدبيا خلال العام .


وجاءت كلمة الاديب درويش الاسيوطى رئيس المؤتمر الذى تطرق فيها عن ريادة أدباء مصر فى القوى الشعبية التى تحققت من خلال هياكل المؤتمرات والأندية دور السلطة ؛سلطة اتخاذ القرار قبل غيرها من قوى المجتمع المدنى، واضاف اننا ندير بديمقراطية حقيقية امور مؤتمرنا من خلال امانتا التى تحظى بكل الدعم من الأدباء والمثقفين.، مشيرا إلى فضل أدباء مصر فى الاعلان عن رفض أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى فى توصيات المؤتمرات السابقة.


كما ألقت أبو النجا كلمة نيابة عن د.أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أعرب خلالها عن عميق  شكره وتقدير للواء عصام البديوى محافظ المنيا، الذى طالما يؤمن بالعمل الثقافى والتنمية الثقافية ويقدم لها كل الدعم ويجعلها من أهم أولوياته لافتا إلى الدور البارز  فى مشروع تنمية جنوب الوادى، وما تحقق من نجاحات بفضل توجيهاته وتعاونه الدائم من أجل تنمية ثقافية حقيقة  تحارب الفكر المتطرف وخفافيش الظلام ، كما أثنى على الجهود المخلصة من أجل وصول المفردات الثقافية الى كل أطياف المجتمع والتأكيد على تقديم خطاب ثقافى شامل ومؤثر، يساهم فى التغيير للأفضل من خلال مواقعنا الثقافية المختلفة .


وتمنى  د.عواض فى گلمتة مستقبل مشرق للأجيال القادمة،  مؤسسا لهم وعيا ثقافيا قادرا على دعم مشروعاتهم الحياتية والإنسانية.


تلى ذلك تكريم الشاعر درويش الأسيوطى والقاص الروائى محمد عبد الحكم بإهدائهم درع الهيئه، كما كرم المؤتمر الأدباء مصطفى حامد وحسين علام ، وجعفر أحمد حمدى بإهدائهم درع الإقليم.


 واختتم حفل الافتتاح بالفقرات الفنية حيث قدمت فرقة الفنون الشعبية لثقافة المنيا باقة من التبلوهات الفنية الراقصة من التراث المنياوي بقيادة الفنان سيد تونى ، كما قدمت فرقة كورال قصر ثقافة المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي مجموعة من الأغانى والألحان المتنوعة للأطفال وسط تفاعل شديد من السادة الحضور

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة