وزير التعليم العالي يستقبل العالم المصري مصطفى السيد
وزير التعليم العالي يستقبل العالم المصري مصطفى السيد


وزير التعليم العالي يستقبل العالم المصري مصطفى السيد

مروة فهمي

السبت، 17 مارس 2018 - 01:18 م

استقبل د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. مصطفى السيد، العالم المصري الكبير، ورئيس مجلس أمناء جامعة زويل. 


بحث الوزير مع  د. مصطفى السيد، دعم التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية المصرية وجامعة جورجيا الأمريكية من خلال تخصيص بعثات وبرامج تدريبية قصيرة الأجل للباحثين المصريين بجامعة جورجيا، وكذلك دعم التعاون المشترك في أبحاث ما بعد الدكتوراه وبرامج الإشراف المشترك.

 

كما ناقش الوزير التوسع في فتح أفرع للجامعات الأجنبية بمصر، وبحث التفاوض مع مزيد من الجامعات الكبيرة ذات الثقل. وكذلك الاستعانة بخبرات جامعة زويل في التحضير لبدء العمل بأكاديمية العلوم بجامعة الجلالة الجديدة مقترحا البدء بالتخصصات التي تتميز فيها مصر مثل النانو تكنولوجي والطاقة الشمسية، والمتجددة.

 

وأشار إلى تكثيف العمل بالجامعة لبدء الدراسة بها اعتبارا من العام الدراسي القادم، وتابع الوزير مع د. مصطفى السيد تطورات العمل بجامعة زويل مشيدا بتقدم الجامعة في مجال هندسة وعلوم النانو تكنولوجي وتفرد الجامعة ببرنامج دراسس متميز لطلاب البكالوريوس متفرد من نوعه عالميًا.

 

وتطرق الحيث إلى الاستفادة من الجامعة في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا للتوسعات التي أقامتها الوزارة في مجال الطاقة الشمسية وافتتاح مشروع لاستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه مؤخرا في مدينة برج العرب بالتعاون مع الاتحاد الأوربي.

 

من جانبه أكد د. مصطفى السيد، أن فرص مصر في التميز في مجالات الطاقة الشمسية كبيرة نظرا لتوافر الشمس طوال العام، ويمكنها أن تصبح رائدة في هذا المجال عالميًا.


حضر اللقاء د. شريف صدقي رئيس جامعة زويل، و د. ريم دربالة مدير وحدة التخطيط الاسراتيجي ودعم السياسات بالوزارة. 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة