مشاركة المصريين في الانتخابات
مشاركة المصريين في الانتخابات


«الهجرة» تستجيب لطلب مصريين بالسعودية وتنقلهم لمقر الانتخابات

محمود كساب

السبت، 17 مارس 2018 - 02:37 م


تلقت غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عددًا كبيرًا من الاستفسارات وصل عددها لـ 30 استفسارًا من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، تمحورت حول عدم قدرة المصريين المقيمين بالمنطقة بالمشاركة في العملية الانتخابية، نظرًا لبعد المسافة الفاصلة بينها وبين مقر اللجنة الانتخابية في الرياض، حيث تصل المسافة لأكثر من 450 كيلو متر.

واستجابةً لهذه المطالب؛ سارعت غرفة العمليات بالتحرك لتوفير حافلات نقل لهم، من خلال التواصل المكثف مع كلا من محمد حسين، و حمادة عثمان من الجالية المصرية بالمنطقة الشرقية، لمساعدة المصريين الراغبين في السفر لمدينة الرياض، بمقر الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.
وقامت غرفة العمليات، بتوفير 4 حافلات نقل كبيرة وأكثر من 20 سيارة صغيرة لنقل المصريين للرياض، كما يتم التنسيق المستمر مع المسئولين عن الحافلات للتواصل مع المصريين في المنطقة الشرقية لسهولة التجمع، ويجري تجهيز حافلات أخرى لتغطية اليوم الثاني والثالث من الانتخابات.

وفي السياق ذاته استجابت غرفة العمليات التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لـ211 استفسارًا حتى الآن مع بداية اليوم الثاني لانتخابات المصريين بالخارج، حيث جاءت أهم الاستفسارات حول أصحاب بطاقات الرقم القومي المسجل بمحل إقامتهم «مقيم بالخارج» المقيمين في كردستان ولا يحق لهم دخول بغداد لعدم وجود تصريح دخول، وأيضًا الاستفسار حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، بالإضافة لأهمية توفير لجان فرعية أو أماكن نقل لمن هم بمسافات بعيدة، والاستفسار حتى طلب التصويت عبر الانترنت، واستفسارات الناخبين في دولة قطر حول مقر الانتخاب، وإمكانية التصويت بصورة جواز السفر الساري دون رقم قومي ومعه شهادة ميلاد مميكنة وهل يجوز التصويت ببطاقة رقم قومي منتهية الصلاحية.

كانت الوزارة، جهزت غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.

وأطلقت خطوطاً ساخنة للتواصل مع غرفة العمليات مباشرة والتعامل مع أي شكاوى على النحو التالي: "01289850655 – 01008113352 – 01553486360 – 01128856655"، والإيميل: [email protected].
 كما خصصت البريد الإلكتروني: [email protected]، للتواصل مع المصريين بالخارج، من أجل التعرف على كل ما يظهر من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة