صابر الرباعي
صابر الرباعي


«سلام يا دفعة».. قصة حرب «أعداء النجاح بتونس» على «صابر الرباعي»

أحمد السنوسي

السبت، 17 مارس 2018 - 06:09 م

 

كلُ العرب أوطانه وكل العرب أخوانه.. حتى هنا كانت الأمور تسير طبيعية مع الفنان التونسي صابر الرباعي، إلى أن وقف أمير الطرب العربي أمام قيادات وضباط ومجندي الجيش المصري، مهديًا إياهم أغنية «سلام يا دفعة».

 

ما إن مرت دقائق قليلة على انتشار هدية «الرباعي» للجيش المصري، حتى انطلقت مدافع «أعداء النجاح» المرابطين دائماً علي مواقع السوشيال ميديا والمواقع الإخبارية، لتطلق قذائفها على أحد أهم وأحب المطربين إلى التونسيين و الجمهور العربي جميعاً؛ لكن كعادتهم مع اتباع أسلوب «الاصطياد في الماء العكر».

 

صحيح أن هذه ليست المرة الأولى التي يقدم «صابر» فيها هذه الأغنية؛ حيث سبق وغناها في حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية، بدورته السادسة والعشرين؛ حيث قال الفنان التونسي عنها: «أغنية لكل الجيوش العربية التي تدافع عن أرضها، ولولاهم ولولا صمودهم لما كنا هنا نغني اليوم في دار الأوبرا»؛ لكن يبدو جماعة أعداء النجاح لم تتمالك نفسها حين غناها في احتفالية الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بالقاهرة.

 

«منذ مدة وهو في المنحدر»، تعليق نسائي تونسي لم يخرج عن عباءة شخص حاقد أو حاسد عبر «فيس بوك»، واتخذ من هذه الكلمات الخمس هجوم على الفنان الرباعي.

 

حتى لو سلم البعض بأن «سلام يا دفعة» جريمة «رُباعية» لما استحق صابر أنه يصفه أحد أبناء وطنه في تعليق ثانٍ على فيس بوك أيضًا بأنه «خائن وعميل وطحان».

 

كل ما سبق أمر، وتعليق الإعلامي التونسي «المثير للجدل» طارق الغديري أمر آخر؛ إذ لم يخجل من المطالبة بمعاقبة صابر بدعوى «تمجيد جيش أجنبي»، مُتجاوزًا كل خطوط مهنته بوصفه أغنية الرباعي للجيش المصري  بأنها «سفاهة وصبيانية».

 

ولا يختلف اثنان على أن أغنية صابر الرباعي إنسانية من الدرجة الأولى، فالفنان التونسي أراد من وراء هذه الأغنية، تقدير دور الجيش المصري في حربه على الإرهاب، وتحديدًا العملية «سيناء 2018».

 

لم يستطع صابر الرباعي الصمت أمام هجوم غير مبرر ليخرج معلقًا على ما سبق بكلمات: «سبق وقدمت لتونس، الأولى بعنوان افرح يا شهيد، والأخرى بعنوان أرض الطيبة.. للتذكير فقط لمن ليس لهم ذاكرة».

 

«وسلام يا دفعة» من كلمات محمد البوغة، ولحنها محمد عبد المنعم، وقام بتوزيعها خالد نبيل، وقدمها الرباعي في حفله بختام مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا بالقاهرة في شهر نوفمبر من العام الماضي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة