السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي


«بيومي»: الدول الخليجية أصبحت أكبر مستثمر في مصر.. «فيديو»  

رضا خليل

الأحد، 18 مارس 2018 - 11:20 م

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير جمال بيومي، «إن زيارة وزير خارجية الإمارات لمصر تأتي في ظل التنسيق المصري الخليجي للعمل على حل العديد من الأزمات التي تعاني منها بعض الدول العربية، مثل سوريا واليمن وليبيا».

 

وأضاف «بيومي»، خلال لقاء له ببرنامج «ساعة من مصر» على فضائية «الغد» الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور: «إن دول الاستقرار العربي، وهي مصر والخليج، تقوم بدور القوة الحقيقية في دفع الأمور بالعالم العربي نحو الاستقرار والأمن والتنمية».

 

وأكد أن مصر تُعد العامود الفقري للاستقرار في المنقطة، معربا عن أسفه أن مفاتيح حل أزمات كبرى مثل سوريا واليمن ليس في أيدي الوطن العربي بل في يد القوى الخارجية، حيث إن دول "الاستقرار العربي" تحاول طمأنة كافة الأطراف في البلدان التي تعاني أزمات.

 

وأوضح أن نموذج التعاون "المصري الإماراتي" جيد للغاية، حيث إن الدول الخليجية أصبحت أكبر مستثمر في مصر، والعلاقة التجارية بين مصر والبلدان العربية صارت في المقدمة وأصبحت أميز من العلاقات مع الولايات المتحدة، إذ أصبح العرب يمثلون لمصر أكثر من 25 % من تجارتها الخارجية حاليا.

 

واختتم مساعد وزير الخارجية الأسبق، حديثه قائلا: «إن الأزمة مع قطر لم تشهد جديدا لتدخل الأطراف الخارجية سواء إيران أو تركيا أو الولايات المتحدة، حيث إن إقالة الرئيس الأمريكي لوزير خارجيته كان له علاقة بالأزمة القطرية».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة