جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر


راندا فخر الدين: 82% من عمليات ختان الإناث يجريها أطباء

حاتم حسني

الإثنين، 19 مارس 2018 - 12:06 م

 

أكدت المدير التنفيذي للاتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل، د. راندا فخر الدين، وجود مساعي لدمج الشباب في جميع المبادرات وتنمية وعيهم تجاه قضايا المجتمع.

 

وأشارت د. راندا فخر الدين، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين ١٩ مارس، إلى أن الاتحاد تبنى عددًا من المبادرات خلال الأعوام الماضية، منها إعفاء طلاب المرحلة الابتدائية من المصروفات المدرسية وتقديم وجبة مدرسية في أغسطس ٢٠١٤.

 

وأوضحت المدير التنفيذي للاتحاد، أن الاتحاد عمل على تدريب ٥ آلاف و٣٥٦ طالبًا من طلاب الجامعات بالمحافظات، و٣٩٥ طبيبًا، و١٢٠ معلمًا في المدارس، و٧٨٧ رائدة ريفية في المحافظات، وتدريب ٦١٣ من الشباب، حيث تضمن التدريب رفع الوعي بالعادات والممارسات التي تضر بالمجتمع.

 

وأضافت د. راندا فخر الدين، أن ٨٢% من عمليات ختان الإناث تتم على يد الفريق الطبي والممرضات سواء في المستشفيات أو العيادات الخاصة، باستخدام أدوات جراحية ومطهرات، وذلك وفقًا للمسح القومي للسكان عام ٢٠١٤.

 

وأشارت إلى أن دوافع الأطباء لإجراء عمليات ختان الإناث تمثلت في اعتقادهم بأنها من تعاليم الدين، وعدم توافر المعلومات الكافية لدى العديد من الأطباء عن الأضرار البدنية والبيئة الاجتماعية التي نشأ فيها الطبيب، إلى جانب تراجع الدور الإعلامي والتوعية بالمخاطر الصحية والمضاعفات الطبية لخطورة ختان الإناث.

 

وأضافت المدير التنفيذي للاتحاد، أن العائد المادي كان ضمن دوافع الأطباء لإجراء ختان الإناث، وما يمثله من إغراء للأطباء لكونها عملية صغيرة وتدر عائدًا ماديًا كبيرًا وسريعًا.

 

وشددت د. راندا فخر الدين، على أهمية الندوات والتواصل مع الأطباء وهيئات التمريض لتغيير توجه الفريق الطبي في ما يخص عمليات ختان الإناث.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة