ترميم مقبرة "أمني"
ترميم مقبرة "أمني"


«الآثار»: بدء أعمال ترميم مقبرة «أمني» بالجيزة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 19 مارس 2018 - 02:21 م

 

بدأت الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، مشروع ترميم مقبرة "أمني"، أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك "سنوسرت الأول" بمنطقة الليشت الأثرية الجيزة.

 

يأتي ذلك وفقًا لخطة شاملة تم وضعها لترميم وتأمين المقبرة، وتطوير المنطقة المحيطة بها، تمهيدًا لافتتاحها للزيارة قريبا.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم غريب سنبل، أن المقبرة تعرضت لاعتداءات خلال عام 2011 في أعقاب ثوره يناير، مشيرا إلى أن فريق الترميم بدأ في أعمال التنظيف المبدئي لجدران المقبرة، وتثبيت بقايا الألوان لحين الانتهاء من أعمال الحماية ودرء الخطورة.

 

وأشار مدير ترميم الآثار المصرية بالجيزة مصطفى أحمد، إلى أنه من المقرر أن تشمل أعمال الترميم بناء سور خارجي حول المقبرة، وعمل سقف خشبي لحمايتها من تأثير أشعة الشمس المباشرة، وعوامل التعرية الأخرى، بالإضافة إلى ترميم الأجزاء المكسورة من الأعمدة الحجرية، وإعادة تنصيبها مرة أخرى، فضلا عن إزالة الأتربة والرمال للكشف عن أرضية المقبرة، وإعادة تأهيل منطقة البئر الكبير والصغير.

 

يذكر أن مقبره "أمنى" أكتشفت بمنطقة اللشت التى عرفت فى العصر الفرعونى باسم "إثت تاوى" التى تعني القابضة على الأرضيين، وقد كانت عاصمة لمصر قى بداية عصر الدولة الوسطى. و المقبرة مشيده من الحجر الجيرى وترجع لعصر الدولة الوسطى صممت معماريا على محور طولى يمتد من الشرق إلى الغرب وهى مكونة من صالة صغيرة يظهر بها بقايا عموديين من الحجر الجيرى مقسم الى 16 ضلع. و تؤدى الصاله الأولى الى الصالة الثانيه التى تحتوى ايضا على أعمدة حجرية حفر على أحد أضلاعها الشرقية كتابات. ومعظم أعمدة الصالة فاقدة للجزء العلوي بها وبعضها مفقودة تماما وجميع الأعمدة محمولة على قواعد حجرية شكلت نهايتها العلوية اسفل العمود على شكل دائرة قطرها 120 سم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة