جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


الشباب والرياضة تحتفل باليوم العالمي للمياه بشرم الشيخ

علي الشافعي

الإثنين، 19 مارس 2018 - 07:40 م

 

احتفلت اليوم وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية للطلائع - باليوم العالمي للمياة بضيافة دولتي شمال وجنوب السودان بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ وتستمر فعاليات المؤتمر خلال الفترة من 18 إلى 22 من مارس الجاري.

حضر فعاليات الحفل كل من د. عزة الدري رئيس الادارة المركزية للطﻻئع ود. عزة أمين، مدير عام الموهوبين والمبدعين، والسيدة زينب حاج، رئيسة وفد شمال السودان والسيدة مدن دينو رئيسة وفد جنوب السودان وكل من د. زين العابدين رجب أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان ود. محمد يوسف، مدير إدارة التدريب بوزارة الموارد المائية والسفيرة عبير العراقي مدير عام المراكز الاستكشافية بوزارة التربية والتعليم وسفيرة الاتحاد العالمي لحماية الطفولة والفنان التشكيلي محمد خضر، والفنانة التشكيلية نجلاء عزت.

أكدت «الدري» على أن احتفال الوزارة باليوم العالمي للمياه بمشاركة دولتي شمال وجنوب السودان يأتي في إطار احتفال العالم والأمم المتحدة باليوم العالمي للمياه، لافتة إلى ضرورة تكاتف الدول لتحقيق العدل المائي والحقوق المائية ولابد أن تكون المياه محور لتجمع دول إفريقيا وليس تفريقنا ولابد للطلائع من نقل مبادئ وتوصيات الملتقى لأقرانهم في مراكز الشباب والمدارس.

كما أكدت على إشراك الطلائع وإدماجهم لنشر الممارسات الحسنة للحفاظ على الأمن المائي، مشيرة إلى أن موضوع العام الحالي هو الطبيعة لأجل المياة وكيفية استخدام الطبيعة لتحقيق الأمن المائي الذي يتفق مع رؤية مصر 2030 للحفاظ على الأجيال القادمة في المياة.

وقدم د. محمد يوسف، محاضرة حول ترشيد المياة والمحافظة عليها بعنوان «الموقف المائي المصري.. التحديات والفرص» مؤكدًا على أن المياة هي الحياة في حد ذاتها ولذلك لابد من المحافظة عليها وترشيد الاستهلاك المائي ودور السد العالى في الحافاظ على حصة مصر من مياة نهر النيل وتتمثل موارد المياة في مصر في نهر النيل والأمطار والسيول والمياة الجوفية وتحلية مياة البحر ولكن أهمها نهر النيل.

وأوضح «يوسف» أن حصة مصر من مياة النيل تقدر بـ 55.5 مليار متر مكعب بالاضافة لـ 4.5 مليار متر أمطار موراد أخرى رغم ذلك فإن مصر تعيش في خط الفقر المائي حيث أن الاستخدام الفعلي للمياة في مصر تقدر بـ 80 مليار متر مكعب منها 61 مليار للزراعة و8 مليار للصناعة و11 مليار متر مكعب للاستخدامات المنزلية إذا يوجد عجز 20 مليار متر مكعب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة