جانب من فعاليات الحفل
جانب من فعاليات الحفل


على هامش حفل التوقيع..

«عكاشة» يكشف تفاصيل مبادرة كتاب «زويل العالم والإنسان»

نادية البنا

الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 03:51 م

أقامت مكتبة الإسكندرية، حفل إصدار كتاب عن الراحل د. أحمد زويل، تحت عنوان "تحية وذكريات من مصر.. أحمد زويل العالم والإنسان"، بمشاركة 22 كاتبًا، يتحدثون فيه عن ذكرياتهم مع العالم الجليل أحمد زويل، وكيف أثر في حياتهم.

 

ويصدر الكتاب في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي تنطلق فعالياته يوم 31 مارس المقبل، بالاشتراك بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة.

 

وجاءت مبادرة إصدار الكتاب من عضو المجلس الرئاسي لكبار علماء مصر، وعضو المجلس الاستشاري العلمي والثقافي لمدينة زويل، د. أحمد عكاشة، بعد أن أصدرت مؤخرًا دار النشر العالمية "World Scientific" كتاب بعنوان "ذكريات لأحمد زويل" والذي أعده 4 من العلماء، وساهم في كتابته 37 عالمًا من دول كثيرة، وشارك من مصر د. أحمد عكاشة، وأستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية في القاهرة د. جيهان رجائي.

 

وحضر حفل إصدار الكتاب، لفيف من مسئولي وأساتذة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وبعض أفراد أسرة الدكتور الراحل أحمد زويل، وبالإضافة إلى نخبة من كبار العلماء.

 

وقال د. أحمد عكاشة، إن عالم الكيمياء د. أحمد زويل كان بمثابة فخر لنا جميعًا كمصريين أمام العالم، مشيرا إلى أنه استطاع أن يحقق إنجازات عديدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، واكتسبت إنجازاته واكتشافاته أهمية كبيرة في تأسيس هذا العلم.

 

وأضاف: "المبادرة جاءت في إطار إيماننا بأهمية تجسيد حياة هذا العالم الجليل الذي أثرى وطنه بأبحاثه العظيمة، وكرس مفاهيم الابتكار بين طلابه ومنحهم العديد من الخبرات، التي استفاد منها الكثير من العلماء والباحثين"، متمنيًا أن ينال الكتاب إعجاب القراء ويعود بالنفع عليهم جميعًا.

 

وأعرب الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا د. شريف صدقي، عن سعادته بهذا العمل الثقافي المتميز لتعريف الشباب والأجيال القادمة بما قدمه العالم الجليل الراحل د. أحمد زويل للبشرية، باكتشافاته العظيمة ودوره في البحث العلمي على مستوي العالم. 

 

وقال "صدقي": "لقد كان زويل عالما محبا لوطنه، ويمتلك رؤية شاملة دفعته إلى إنشاء مدينة زويل، لتكون منارة للابتكار والبحث العلمي في مصر، ودافعًا قويًا للتحرك نحو المستقبل باستراتيجية جديدة من شأنها أن تمكن البلاد من استعادة دورها على المستويين الإقليمي والعالمي".

 

وأكد الرئيس التنفيذي لمدينة زويل، أن أهم أهداف المدينة هي السير على خطى ما وضعه العالم الراحل أحمد زويل، حيث كانت رؤيته أن يتم تعليم الجيل الناشئ أساسيات العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي، وتطوير وتقديم تكنولوجيات جديدة لخدمة البلاد والمناطق المجاورة، وتحقيق نقلة علمية في مصر من خلال الممارسة العملية للمواضيع البحثية وربطها بالمراحل التطبيقية، بالإضافة إلى خلق التنافسية بين الطلاب المصريين من أجل الالتحاق بهذا الصرح العلمي، والمشاركة في الاقتصاد العالمي القائم على التكنولوجيا، محليًا وعالميًا.

 

وأعرب مدير مكتبة الإسكندرية، د. مصطفى الفقي، عن سعادته بالعمل على إصدار هذا الكتاب كونه على رأس منظمة تدعم القطاع الثقافي في مصر، مشيرا إلى أن المكتبة لم تتردد عن المساهمة وتقديم الدعم لإصدار هذا الكتاب.

 

وأضاف: "الراحل أحمد زويل قامة كبيرة أثرى بعلمه مكانة مصر محليًا وعالميًا، ولا يزال يستكمل مسيرته حتى بعد وفاته من خلال مدينة زويل التي من المقرر أن تصبح منارة البحث العلمي في مصر".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة