مارك زوكربيرج مارك زوكربيرج

مؤس «فيس بوك» يخسر 5.1 مليار دولار من ثروته

أ ش أ الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 04:56 م

خسر مارك زوكربيرج مؤسس شركة "فيس بوك" نحو 1ر5 مليار دولار من ثروته خلال ساعات، بعد الخسائر القوية التي تكبدتها أسهم المنصة الاجتماعية - الأشهر حول العالم - في بورصة نيويورك خلال تعاملات أمس، ليتراجع إلى المركز السابع في قائمة "فوربس" لأغنياء العالم بعد أن احتل المركز الخامس.

وأغلق سهم "فيس بوك" أمس مقتربًا من تسجيل أسوأ أداء يومي في نحو ست سنوات عقب أنباء عن استغلال شركة بحثية لموقع التواصل الاجتماعي واختراقها لحسابات وبيانات أكثر من 50 مليون مستخدم بشكل غير قانوني.

وذكرت مجلة "فوربس" الأمريكية اليوم الثلاثاء 20 مارس، أن تراجع مؤشر "فيس بوك" بنحو 7.22% إلى 171 دولارًا للسهم، مقتربة بذلك من تسجيل أسوأ أداء في جلسة تداول واحدة منذ سبتمبر 2012، لتخسر الشركة نحو 37 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وكشفت تقرير إعلامية أن شركة "كامبريدج أناليتيكا" للبيانات تمكنت من اختراق بيانات 50 مليون مستخدم لـ"فيس بوك" في عام 2016 دون إذن خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويمتلك زوكربيرج نحو 16% من أسهم شركة "فيسبوك"، بما يعادل حوالي 69.5 مليار دولار بعد خسائر أمس.

وانتقد السياسيون الأمريكيون والبريطانيون إدارة شركة "فيسبوك" بسبب عدم تقديم المزيد من المعلومات حول كيفية وصول شركة البيانات "كامبريدج أناليتيكا" إلى معلومات حول عشرات الملايين من أعضاء الشبكة الاجتماعية بدون إذن صريح خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وأسس زوكربيرج - البالغ من العمر 33 عامًا - شركة (فيسبوك) في 2004 أثناء سنواته كطالب في جامعة هارفرد، ولم يكمل دراسته حتى يتمكن من التركيز على العمل بشكلٍ كاملٍ في الشركة، والتي توسعت سريعًا خارج حرم الجامعات حيث كانت بداياتها، ويبلغ عدد مستخدمي "فيس بوك" أكثر من ملياري مستخدم نشط، وهو ما انعكس على إيراداتها التي قفزت إلى نحو 40.7 مليار دولار في عام 2017.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة