لجنة الطاقة المتجددة - صورة أرشيفية
لجنة الطاقة المتجددة - صورة أرشيفية


«اتحاد الصناعات» يستعرض إنجازات الطاقة المتجددة في أربع سنوات

وائل المزيكي

الثلاثاء، 20 مارس 2018 - 07:32 م

عقدت لجنة الطاقة المتجددة باتحاد الصناعات المصرية اجتماعاً اليوم برئاسة الدكتور محمد سعد الدين رئيس اللجنة وعضو مجلس إدارة الاتحاد، لاستعراض ومناقشة أهم الإنجازات التي تحققت فى مجال الطاقة خلال الأربع سنوات الماضية.

 

وقد صرح د. سعد الدين، بأن ما تم انجازه إنما هي نقلة كبيرة في مجال الطاقة ستضع مصر في السنوات القادمة على طريق الإكتفاء الذاتي للطاقة بكافة أشكالها حيث أنه قد تم إنشاء العديد من محطات الكهرباء الجديدة التي أضافت للشبكة القومية خلال الفترة الماضية 6000 ميجاوات وهو ما يساوي ثلاثة أمثال الطاقة الكهربية المولدة من السد العالي، بالإضافة إلى التوسع فى شبكات الكهرباء من حيث النقل والتوزيع.

 

وأشار إلى أن هذا فضلا عن مشروعات رفع قدرة عدد من المحطات التي تعمل بنظام الدورة البسيطة وتحويلها لتعمل بنظام الدورة المركبة، وإلى توقيع عقد مع شركة "سيمنز الألمانية" لإنشاء 3 محطات كهرباء بإجمالي طاقة 14400 ميجاوات باستثمارات 6 مليارات يورو في العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف و البرلس.

 

 

واستطرد د. سعد الدين، مضيفا أنه تم إنشاء مصنع لإنتاج ريش التوربينات لتوليد طاقة الرياح بطاقة إجمالية حوالى 2000 ميجا وات وباستثمارات 2 مليون دولار، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك لتحويل وحدات الخطة العاجلة بمحطتي غرب أسيوط وغرب دمياط بقدرة 750 ميجاوات للعمل بنظام الدورة المركبة وباستثمارات 56 مليون جنيه، فيما يجرى الآن تنفيذ عدد من مشروعات إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بإجمالي قدره 2105 ميجاوات في أسوان والمنيا.


 

وفى مجال توفير الطاقة اللازمة للمشروعات الكبرى أوضح د. سعد الدين، أنه تم توقيع 59 اتفاقية بترولية جديدة مع عدد من الشركات العالمية باستثمارات تقدر بـ13 مليار دولار، و8 اتفاقات أخرى بقيمة 1.2 مليار دولار بهدف زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي.

 

 

وأشار إلى استمرار خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل لتبلغ حتى الآن 7 ملايين وحدة، وأضاف لافتاً إلى أن من أهم الإنجازات التي تمت في الفترة  الماضية هو توقيع اتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية بقيمة 25 مليار دولار، مختتما بأنه لا يمكن بالطبع إغفال حقل "ظهر" بطاقته الإنتاجية البالغة 2,7 مليار قدم يوميا، واحتياطي يقدر بــ30 ترليون قدم غاز والذي سيحقق الاستفادة القصوى من طاقته، ويصل بمصر للاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2019.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة