ورشة عمل مع الإعلاميين الأفارقة بدورة الأعلى للإعلام
ورشة عمل مع الإعلاميين الأفارقة بدورة الأعلى للإعلام


عصام الشريف: يجب تكثيف دورات اللغة وعلم الصوتيات للإعلاميين

شيماء محمد

الأربعاء، 21 مارس 2018 - 08:42 م

التقى الدكتور عصام الشريف خبير علم الأصوات وكبير مذيعي إذاعة البرنامج العام، الأربعاء، وفدًا من الإعلاميين الأفارقة في ورشة عمل عن «الأداء النطقي الفعال أمام الميكرفون وأسس فن الإلقاء».

 

يأتي ذلك في إطار التنسيق والتعاون الدولي الإفريقي بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الخارجية المصرية والهيئة الوطنية للإعلام في إعداد برنامج تدريبي لوفد من الإعلاميين الأفارقة الناطقين باللغة العربية، المشاركين في الدورة التدريبية التاسعة عشرة في مجال العمل الإذاعي والتليفزيوني.

 

وبيّن الدكتور عصام الشريف، للإعلاميين الأفارقة، سحر الكلمة الطاغي في النفوس، وتأثيرها الخطير في الأمم والشعوب، قائلاً: إن «الكلمة أمانة جدير بمن يحملها أن يتقن عرضها، ويُحسن توصيلها، وإلَّا خرجت واهنة وفقدت تأثيرها وذهب مضمونها أدراج الرياح هباء منثورًا.. ولأن الأداء السيء قد يذهب بالمضمون الجيد، فلا يجد آذانًا صاغية ولا عقولًا واعية، فعليك كإعلامي أن تمتلك أدوات الإلقاء السليم حتى لا يتحول خطابك إلى رسالة أحادية الجانب لا تأثير لها ولا صدى»، كما أوضح كيفية الأداء النطقي الفعال أمام الميكرفون، ليستطيع المتلقي فهم الرسالة الإعلامية بسلاسة ووضوح.

 

وخلال الورشة، تدرب الإعلاميون الأفارقة على الأداء الإذاعي، فضلاً عن التدريب العلمي للطبقات الصوتية المختلفة.

 

وأوصى كبير مذيعي إذاعة البرنامج العام، بضرورة تكثيف الدورات التدريبية المتخصصة في اللغة العربية وعلم الصوتيات للإعلاميين الأفارقة، من أجل الوصول لعامل صوتي مشترك بين شتى الدول الإفريقية الشقيقة، مناشدًا الإعلاميين الأفارقة بقوله: «عليكم أن تحرصوا على تقوية لغتنا العربية ببلادكم، وأن تحافظوا على لغتنا حتى لا تتلاشى».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة