النباتات الطبية والعطرية
النباتات الطبية والعطرية


التوصيات الفنية لمزارعي «النباتات الطبية والعطرية»

عادل إسماعيل

الخميس، 22 مارس 2018 - 12:36 ص

أوصت الإدارة المركزية للبساتين، مزارعي «النباتات الطبية والعطرية» بضرورة الالتزام  بعدد من التوصيات الفنية خلال التعامل مع النباتات خلال شهر ابريل القادم.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» حزمة التوصيات التي اصدرتها إدارة البساتين في تقريرها الشهري للتعامل مع «النباتات الطبية والعطرية»، كحبة البركة والنعناع والحصالبان والياسمين وشيح البابونج والبردقوش، خلال شهر ابريل من حيث تجهيز الأرض والتسميد وطرق الري وجمع المحصول والمكافحة.

«حبة البركة»

أوصي التقرير، أنه يجب على المزارعين في حالة الزراعة المبكرة لنبات «حبة البركة» يجري الحصاد خلال شهر (إبريل مايو ) مع مراعاة، إتمام نضج الثمار وتحولها إلي اللون الأصفر، وجفاف الأوراق القاعدية، والجمع قبل أن تفرط البذور على الأرض، مشيرا إلى أنه لتجنب سقوط البذور يتم قرط النبات في الصباح الباكر قبل حرارة الشمس ويجب أن تجمع النباتات بالشرشرة أو ما يشابهها تبعا للمساحة المنزرعة، ويحزم المحصول في حزم قمية نسبيا لتجف في الشمس .

وأوضح التقرير، أنه بعد التجفيف تنقل لمنطقة خاصة بالفصل البذرة ميكانيكيا بواسطة الدراسة العادية المستخدمة في البرسيم والحبوب ، ويجب مراعاة تقليل ألواء حتى لا تتطاير البذرة مع التبن الناتج، وتتم غربلة المحصول جيدا.

«حصالبان»

أشار تقرير إدارة البساتين إلى أنه يجب على مزارعي «حصالبان» خلال شهر ابريل، أتمام العزيقه الثانية للتخلص من الحشائش والنباتات الغريبة، وإضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم علي أن تزداد في الأراضي الجديدة إلي 150 كجم / فدان سلفات أمونيوم للزراعات الجديدة، تروي الأرض كل 15 إلى 20 يوما.

«شيح البابونج»

أوضح التقرير، أنه يجب على مزارعي النبات العطري  «شيح البابونج» خلال ابريل، أن تروي الأرض كل 15 إلى 20 يوما، يتم جمع المحصول من الأزهار باستمرار خلال هذا التوقيت .

«بردقوش»

 أوصي التقرير، بضرورة إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم لنبات «بردقوش» خلال ابريل، على أن تزداد في الأراضي الجديدة إلي 150 كجم / فدان سلفات أمونيوم للزراعات الجديدة، وتروي الأرض كل 15 إلى 20 يوما، وتكون الحشة الأولي للزراعات القديمة مع إضافة 100 كجم /فدان سلفات أمونيوم على أن تزداد في الأراضي الجديدة إلي 150 كجم / فدان سلفات أمونيوم .

«ياسمين»

أوضح تقرير البساتين أنه يجب إضافة الدفعة الثانية بمعدل 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم للنبات العطري «ياسمين» خلال ابريل، وتروي الأرض كل 15 ويجب الاعتدال في الري في ( موسم الإزهار ) حتى لا يتأثر الإنتاج، ويتم جمع المحصول من الأزهار كل 10 إلى 14 يوم ويتم الجمع قبل شروق الشمس حيث هذا التوقيت يحافظ علي المحتوي الزيتي للأزهار من الانخفاض.

«النعناع»

يجب على مزارعي نبات «النعناع» الاهتمام بالعزيق، كما يجب إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم / فدان سلفات أمونيوم على أن تزداد في الأراضي الجديدة إلي 150 كجم / فدان سلفات أمونيوم للزراعات الجديدة، وتروي الأرض كل 15 إلي 20 يوما .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة