صورة من الاجتماع صورة من الاجتماع

«موانئ البحر الأحمر» توافق على إنشاء رافع ميكانيكي للسفن بسفاجا والقصير

محمد العيلة الخميس، 22 مارس 2018 - 11:40 ص

ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، برئاسة اللواء مهندس هشام أبو سنة، رئيس الهيئة، عددا من الموضوعات الهامة ومنها مشروع إنشاء قزق (رافع ميكانيكى للسفن) ذات الحمولات حتى 800 طن على مساحة 40 ألف م2، بميناء سفاجا، وقزق ( رافع ميكانيكى للسفن) ذات الحمولات حتى 400 طن، على مساحة 40 ألف م2، بميناء القصير.

 

حيث وافق المجلس على طلب شركتين متخصصتين في هذا المجال، وهما china CAMA Engineering Co وSpanopoulos Group، لزيارة موقع مشروع القزق البحري بمنطقة سفاجا.

يأتي ذلك، في إطار استعداد الهيئة لطرح مشروع إنشاء القزقات بنظام الاستثمار ( Bot – PPP ) بهدف تقديم أفضل الخدمات لأعمال الصيانة وإصلاح السفن واليخوت بمنطقة البحر الأحمر (سفاجا – القصير) وتلبية حاجة السفن المترددة على موانئ البحر الأحمر لبعض أعمال الصيانة والإصلاح ولعدم توافر نشاط صيانة و إصلاح السفن واليخوت بمنطقة البحر الأحمر وانعدام الاصلاح للسفن ذات الحمولات الكبيرة و المتوسطة لذا وضعت الهيئة ضمن مشروعاتها الاستثمارية المقترحة هذا المشروع.

واستعرض"أبو سنة" اجتماعات التنسيق المستمرة مع شركة CRBC الصينية لمشروعات موانئ (سفاجا – نويبع – شرم الشيخ) بغرض تجهيز دراسات الجدوى الثلاث، التى تتضمن التخطيط العام و تكنولوجيا التعامل في الميناء وكذلك نوعية البضائع العامة والحاويات المخطط تداولها.

و أشار، إلى تحقيق الهيئة إجمالى إيرادات 862 مليون جنيه، عن الفترة من 1/7 حتى 28/2/2018، وفائض أرباح بلغ 370 مليون جنيه، مع الانتهاء من تنفيذ 123 % من أعمال الخطة الاستثمارية للعام المالي 2017 / 2018 ،خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 15/3/2018 (بمبلغ 343 مليون جنيه).

كما وافق المجلس، على مساهمة الهيئة بنسبة 5 % في الشركة المزمع إنشائها بهيئة ميناء دمياط للخدمات اللوجيستية التي تقدم خدمات لشركات الغاز والبترول العاملة في شرق المتوسط واستخلاص المعادن الثقيلة من الرمال السوداء وخدمات لوجيستية أخرى مرتبطة بالنقل البحري.

وتم خلال الجلسة، مناقشة تعديل فئات القرار رقم 53 لسنة 2007 عن مقابل الخدمات التي تؤدي ( شيالة – فرز ) بموانئ الهيئة، نظرا لعدم زيادة فئات القرار منذ عام 2007، حيث إن الفئات المقررة لا تتناسب مع ما يؤدى من أعمال بالموانئ في ظل المتغيرات الحالية وما يتم من استثمارات ذات تكلفة عالية، فضلا عن زيادة الفئات بنسب تتناسب مع ما تكبدته الهيئة في إنشاء البنية التحتية للميناء وكذلك الساحات التخزينية لاستقبال الزيادة في معدلات البضائع المتداولة.

وفي ختام الجلسة، تم استعراض نشاط الهيئة خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 28/2/2018، من حيث كمية البضائع المتداولة التي بلغت 4 ملايين و516 ألف طن وإجمالى عدد الركاب والسائحين 519 ألف راكب وسائح.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة