نيل هوكنز سفير استراليا بالقاهرة
نيل هوكنز سفير استراليا بالقاهرة


استراليا حرصها على دعم مصر وأمنها

وردة الحسيني

الخميس، 22 مارس 2018 - 12:25 م

أشاد  السفير الأسترالي بالقاهرة، نيل هوكنز، بالزيارة الناجحة التي أجراها رئيس الجيش الأسترالي، الفريق أنجوس كامبل، إلى القاهرة هذا الأسبوع.

وقال السفير الأسترالي في تصريحات صحفية له :«الزيارة دليلا هاملا على التزام أستراليا تجاه أمن مصر كما تُقر بدور مصر المحوري في المنطقة، والعلاقات بين البلدين لها جذورا عميقة وشخصية».

وأضاف: « في مصر ترقد رفات أكثر من 4000 جندي أسترالي ممن لقوا حتفهم خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وهو أمر نشأ عنه رابطا قويا بين البلدين».

وقد التقى الجنرال كامبل بكبار مسؤولي الدفاع في القاهرة حيث ناقشوا التطورات الإقليمية والتعاون الثنائي بين البلدين، بما في ذلك فرص التدريب في أستراليا،

وصرح كامبل قائلا : «يسرني أن زيارتي الأولى لمصر، بصفتي رئيسا للجيش، جاءت لتؤكد مجددا دعمنا المستمر لمصر وأمنها، وهو دعما بدأناه منذ أكثر من 100 عام».

وقال كامبل: «لأستراليا وحدة مكونة من أكثر من 25 جنديا أستراليا يخدمون مع القوات متعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء منذ عام 1981 وذلك لدعم اتفاقية السلام مع إسرائيل. كما تولى الجنرال الأسترالي، سايمون ستيورت، قيادة جميع القوات متعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء منذ شهر مارس 2017».

وأضاف الجنرال كامبل قائلا: «استمتعت كثيرا بلقاء القوات الأسترالية التي تخدم مع القوات متعددة الجنسيات والمراقبين في سيناء – فوجودهم يشكل مؤشرا آخرا على دعم أستراليا العملي لمصر».

وتابع:«إن أستراليا تعتمد على التدفقات الحرة للتجارة، لا سيما عن طريق قناة السويس. وسعيا لضمان بقاء الطرق إلى قناة السويس خالية من الإرهابيين والقراصنة، شاركت سفينة تابعة للبحرية الأسترالية في قوة مهام متعددة الجنسيات على مدى أكثر من 15 عاما لخدمة هذا الهدف»

وقد قام الفريق أول الأسترالي وايز، والقبطان البحري منى شندي، وهي أسترالية من أصل مصري، بزيارة الإسكندرية وأجروا اجتماعات مثمرة مع قائد البحرية، الفريق أحمد خالد. وقد تناولت هذه الاجتماعات فرص تعزيز التعاون. 

وقد أجريت مؤخرا العديد من الزيارات الأخرى الرفيعة المستوى. ففي عام 2017، زار قداسة البابا الأنباتواضروس الثاني والوزيرة نبيلة مكرم أستراليا والتقوا ببعض أفراد الجالية القبطية الأسترالية المصرية والتي يبلغ عددها حوالي 40,000 من الأقباط الأستراليين المصريين. هذا علاوة على أن الحاكم العام لأستراليا، سيربيتر كوسجروف، قد زار مصر في شهر أكتوبر 2017 وأجرى لقاءين إيجابيين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة