قاعة الأزهر
قاعة الأزهر


2 أبريل.. انطلاق المؤتمر الدولي لكلية التربية بجامعة الأزهر

إسراء كارم

الجمعة، 23 مارس 2018 - 12:14 ص

تستعد كلية التربية، جامعة الأزهر، لعقد مؤتمرها الدولي، الاثنين 2 أبريل، تحت عنوان "التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين التعليم الجامعي".

 

 

وأوضح الدكتور حشمت عبدالحكم عميد الكلية ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر سيناقش ستة محاور رئيسية يتم مناقشتها من خلال ثلاثين بحثا مقدما من كبار العلماء والمتخصصين من مصر وعدد من الدول العربية والإسلامية.

 

يتناول المحور الأول: تطوير برامج التعليم الجامعي، ويتضمن تطوير برامج الدراسات العربية، والإسلامية، والعلوم، والرياضيات، و برامج الدراسات العليا، وبرامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، في إطار التوجهات الدولية والمرجعية في تعلم اللغات.

 


ويناقش المحور الثاني: التعليم الجامعي والتحديات الثقافية، من خلال دراسة مخاطر الغزو الثقافي في المجتمعات العربية والإسلامية، ودور الجامعات في تجديد الخطاب الثقافي والديني، وترسيخ منظومة القيم.

 


كما يتناول المحور الثالث: التعليم الجامعي والتحديات الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهمها دور الجامعة في التنمية المهنية، والتنمية المستدامة، واقتصاديات التعليم الجامعي، التعليم الجامعي والتوجهات الاجتماعية.

 


أما المحور الرابع فتم تخصيصه لدور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، في التعليم الجامعي، ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها في التعليم الجامعي، وأيضا مستقبل الجامعات والمكتبات الرقمية، والإدارة الرقمية، التعليم الرقمي.

 

ويتناول المحور الخامس قضية محورية وهي التميز الدولي والقدرات والتنافسية للجامعات عموما وجامعة الأزهر على وجه الخصوص، ودورها في نشر الوسطية وتعزيز ثقافة الانتماء وقيم المواطنة، وسبل بناء ثقافة التميز في منظومة التعليم الجامعي، وأيضا تنافسية التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة والاعتماد.


و يناقش المحور السادس التحديات التي تواجه تعليم ذوي القدرات الخاصة في الجامعات، ودور الجامعة في إعداد معلم ذوي القدرات الخاصة وتأهيله، في ضوء الرؤى والتوجهات الدولية لتطوير البرامج الجامعية لذوي القدرات الخاصة وأيضا في ضوء خبرات الأزهر الشريف التاريخية في هذا المجال، من أجل تقديم أكبر رعاية تربوية وتعليمية، ونفسية وإرشاد نفسي لهذه الفئة الغالية، واستثمار طاقاتهم وإبداعاتهم في إثراء المجتمع والإنسانية بوجه عام.


وأوضح عبدالحكم أن المؤتمر سيعقد بقاعة الأزهر للمؤتمرات بحضور قيادات الأزهر ونواب رئيس الجامعة وأساتذة التربية في الجامعات المصرية والعربية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة