التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية


التهاب «الجيوب الأنفية».. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية 

إيمان طعيمه

السبت، 24 مارس 2018 - 11:51 ص

 

التهاب «الجيوب الأنفية» من الأمراض المؤلمة جدا والتي تزيد من أعراضها مع حلول فصل الربيع وانتشار حبوب اللقاح فضلا عن وجود الرياح المحملة بالأتربة والغبار.
يوضح د. محمود الفولي أستاذ مساعد جراحات الأنف والأذن والحنجرة كلية طب القصر العيني، أسباب التهاب الجيوب الأنفية وطرق العلاج والوقاية. 


الأسباب:
أوضح الفولي أن هناك عدة أسباب لحدوث الالتهاب مثل اللحمية، اعوجاج الحاجز الأنفي، بعض مشاكل الأسنان الخاصة بالفك العلوي، وأشهرها الحساسية.


الأعراض:
أكد طبيب الأنف والأذن على وجود أكثر من نوع لالتهابات الجيوب الأنفية ومنها الالتهاب الحاد والذي يتشابه إلي حد كبير مع أعراض نزلات البرد مثل انسداد الأنف ووجود رشح وألم بعظام الوجه، و هذا الالتهاب يستمر عادة من 10 – 14 يوم، ولا يستمر أكثر من 4 أسابيع، أما الالتهاب المزمن بالجيوب الأنفية فيستمر لمدة 8 أسابيع أو أكثر.
والأعراض الأخرى لالتهابات الجيوب الأنفية هي ألم أو ضغط بعظام الوجه، ارتشاح بالأنف وصعوبة التنفس، فقدان حاسة الشم ووجود ألم وإجهاد بالجسم كله.


طرق الوقاية:
1-    الحرص علي النظافة الشخصية.
2-    تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة وقليلة التهوية.
3-    تجنب مثيرات الحساسية مثل التعرض للأتربة، الدخان، والروائح النفاذة.
4-    في بعض الأحيان يتم اللجوء للتدخل الجراحي لعلاج التهابات الجيوب الأنفية، عن طريق عملية تنظيف وتهوية الجيوب الأنفية بالمنظار، واستئصال اللحميات الأنفية، أو عملية تقويم وتعديل الحاجز الأنفي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة