أبو الغيط
أبو الغيط


أبو الغيط يدعو المستثمرين العرب والأفارقة للمساهمة في إعادة إعمار العراق

نادر غازي

السبت، 24 مارس 2018 - 12:24 م

 

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط إلى تضافر الجهود بين الفاعلين الاقتصاديين في إفريقيا والعالم العربي لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، والمساهمة في إعادة إعمار العراق الذي واجه تحديات حقيقية في مكافحة الأرهاب والقضاء عليه ، وهو ماتسبب في الكثير من الخسائر في البنية التحتية.


جاء ذلك في كلمة أبو الغيط التي ألقتها نيابة عنه الدكتورة ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية، أمام الجلسة الافتتاحية لـ" مؤتمر ومعرض الاستثمار العربي الإفريقي في ظل التنمية الشاملة المستدامة " الذي انطلقت أعماله اليوم وينظمه اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع الجامعة العربية .


وأكد ابو الغيط أهمية الدور الذي يلعبه قطاع الاستثمار في دعم تطلعات الشعب العراقي ، بشأن إعادة إعمار وطنه بعد الهزيمة النكراء التي ألحقها بالجماعات الإرهابية ، لافتا إلى أن حضور العديد من المسؤولين عن ملف الاستثمار في العراق ومشاركتهم بالمؤتمر يشكل فرصة من اجل الوقوف على التسهيلات والامتيازات التي تقدمها جمهورية العراق للمستثمرين العرب والأفارقة في هذا الإطار.


وأكد أبو الغيط أهمية المؤتمر الذي يأتي في توقيت بالغ الأهمية ويناقش أبعاد التجارة البينية بين إفريقيا والعالم العربي ، مشددا على أن التجارة الدولية تعد قاطرة النمو الاقتصادي للدول بصفة عامة ، إلا أن دولنا تعتبر من اقل الكيانات مساهمة في التجارة العالمية لان غالبية الصادرات من الدول العربية والإفريقية تتمثل في موارد طبيعية وسلع أولية دون إدخال عملية إنتاجية تضيف من قيمة للمنتج النهائي .
ودعا أبو الغيط المستثمرين العرب والأفارقة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في زيادة العائد من حجم الصادرات والدخل القومي وبما يسهم في خلق فرص عمل جديدة ستساهم في مكافحة الإرهاب .


وشدد أبو الغيط على أهمية تعزيز التعاون العربي الإفريقي لافتا إلى إن محاور هذا المؤتمر تشمل كل محاور التنمية بدءا بالتنمية الاقتصادية وتعزيز النمو المستدام ، وأهمية إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتعزيز مكانته كشريك استراتيجي ، انتهاء بدور التكتلات الاقتصادية الإقليمية في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ، معتبرا ان هذه المحاور ستسهم في رسم ملامح التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين في دول الإقليمين .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة