رفعت فياض المختص في شئون التعليم والبحث العلمي
رفعت فياض المختص في شئون التعليم والبحث العلمي


فيديو| رفعت فياض: 80% من الأبحاث العلمية في مصر لـ«الترقي»

رضا خليل

السبت، 24 مارس 2018 - 11:06 م

 

قال رفعت فياض المختص في شئون التعليم والبحث العلمي، هناك مشاكل كثيرة تواجه البحث العملي في مصر، مشيرًا إلى أن أكثر من 80% من الأبحاث، خاصة في الجامعات، تجرى للترقي فقط، وليست لحل مشكلات أو تعظيم الاستفادة من منتج أو البحث عن اختراع جديد، لافتًا إلى أن غالبية الأبحاث توضع على الأرفف ولا يُستفاد منها، على حد وصفه.

 

وأضاف فياض، خلال لقائه ببرنامج «ساعة من مصر» المذاع عبر فضائية «الغد» الإخبارية، أن أول عائق يواجه البحث العلمي في مصر هو التمويل، لافتًا إلى أن البحث العلمي في الدول الأجنبية يكون الجزء الأكبر من تمويلها من قبل القطاع الخاص والشركات والهيئات والمصانع، كما أنها تكون مشروطة بأن يثبت المركز البحثي نجاحه وقدرته على التواصل مع المجتمع، والبحث عن المشكلات الموجودة به، فيبدأ الباحثون في حل تلك المشاكل، حسب قوله.

 

وأوضح أن البرلمان وافق على مشروع قانون لتحسين أوضاع ودعم البحث العلمي في مصر، لافتًا إلى أن ثاني العقبات أمام البحث العلمي تتمثل في التوجه لدى القائمين عليه وثقافتهم.

 

وأشار فياض، إلى أن توضيات مؤتمر «إطلاق طاقات المصريين» للبحث العلمي، الذي حضره الرئيس عبدالفتاح السيسي، لن تخرج عن ما أشار إليه الرئيس بشكل ملخص.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة