ابو العلا حبيب يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم
ابو العلا حبيب يتحدث لمحررة بوابة أخبار اليوم


رئيس «الإذاعات الإقليمية»: كتيبة إعلامية ضخمة لتغطية انتخابات الرئاسة |حوار

شيماء محمد

السبت، 24 مارس 2018 - 11:23 م

-    نحن همزة الوصل بين الدولة والمواطن
-    إذاعة شمال سيناء تشارك في الحرب على الإرهاب 
-    هذه حقيقة خصخصة إذاعة الإسكندرية
-    التعيينات متوقفة منذ 15 عاما.. ونفتقد وجود شباب بيننا
-    انتظروا مفاجآت جديدة في رمضان 2018.. وهذا موقفنا من كأس العالم

من وراء الميكروفونات.. تتواصل كتيبة ضخمة من المذيعين والمذيعات مع فئات عريضة من الجمهور.. تخترق أصواتهم العذبة قلوب المستمعين ليثبتوا مقولة أن «الأذن تعشق قبل العين أحيانا».. ومن مطروح حتى سيناء مرورا بوسط الدلتا وجنوب وشمال الصعيد.. تلعب الإذاعات الإقليمية دورا مهما في الإعلام التنموي لقدرتها على الوصول للقاعدة العريضة من الجمهور في كل أقاليم مصر وتنمي لديه وعيا عاما بما يحيط به من قضايا داخلية وخارجية، وفى هذا الإطار كان لـ«بوابة أخبار اليوم» هذا الحوار مع أبو العلا حبيب رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية، وإلى نص الحوار:

-    كم عدد الإذاعات الإقليمية في مصر؟

يوجد في مصر 11 إذاعة إقليمية أبرزهم في مطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء وجنوب الصعيد وشمال الصعيد ووسط الدلتا والإسكندرية والإذاعة التعليمية.


-    ماهو دورها؟


الإذاعات الإقليمية تم تأسيسها لتكون مصدر من مصادر التأمين الإعلامي لجميع أركان الدولة المصرية ومهمتها الأساسية تنمية الوعي لدى المواطنين، ويعد الإعلام الإقليمي همزة الوصل بين الدولة والمواطن، حيث نقدم رسالتنا الإعلامية مكتملة الأركان تتضمن ملفات التعليم، الصحة، الإسكان، السلع اليومية، أحوال الطقس، المرور، ومدى كفاءة الطرق، وأيضا معلومات عن الهيئات الموجودة على أرض الإقليم، ويتم التعريف بمهمة كل هيئة، وكيف نحافظ على هذه الهيئات من أجل تقديم الخدمة المطلوبة على الوجه الأمثل.. نحن منصات إخبارية متقدمة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون كله، وننفرد بأننا نملك أكبر كتيبة مراسلين تملكها مؤسسة على مستوى مصر، لدينا ما لا يقل عن 200 إعلامي يمكن نشرهم في جميع أركان الوطن من أجل الوصول إلى الخبر الصحيح والحدث في موقعه.

 

-    كيف استعدت الإذاعات الإقليمية للانتخابات الرئاسية؟


لدينا كتيبة مستعدة دائما للانطلاق عند الأحداث التي يمر بها الوطن لتنقل نبض الشارع ولتقوم بدورها في توعية المواطنين بأهمية المرحلة التي تمر بها البلاد ونقوم على عرض المشروعات القومية الكبرى التي ينعم بها الوطن في جميع محافظات الجمهورية على المواطن ونسب الإنجاز فيها ونقل طموحات ومطالب المواطن من المشروعات والعوائد التي تعود على الوطن والمواطن منها وله أن يحكم هل تفيده أم لا؟.. الأمر له.. وفي عرضنا للمشروعات الكبرى دعم كبير لأركان الدولة المصرية، وسنقوم طبقا لما ورد  لدينا من رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين بالتزام الحياد التام في تغطية أحداث الانتخابات الرئاسية، ونقل نبض الشارع ونسب إقبال المواطنين ومدى توافر معايير النزاهة والشفافية في الانتخابات، ومدى توفر التسهيلات التي تقدمها الهيئة العليا للانتخابات للمواطن لإنجاز مهمة التصويت، والكتيبة الإعلامية في الإذاعات الإقليمية لديهم الوعي الكافي والتدريب اللازم للقيام بأعباء هذا الحدث الكبير على الوجه المطلوب والحياد التام.


-    ما هو دور إذاعة شمال سيناء في ظل العملية الشاملة سيناء 2018؟


تقوم الإذاعة بالمشاركة في الحرب على الإرهاب بما يجب عليها فعله في مساندة الجيش والشرطة في أدائهم لمهمتهم بالإضافة إلى عملها الدءوب على توصيل صوت الشعب إلى المسئولين في المحافظة وتقوم ببث البيانات الرسمية الصادرة عن الجهات الرسمية وتوعية المواطنين بمخاطر الإرهاب، وإرشاد المواطن بالأماكن التي يجب عليه أن يكون متواجد فيها والأماكن التي لا يجب أن يكون متواجد بها، وتوصيل الرسالة الإعلامية في إطار التحفيز للوقوف خلف الجيش والشرطة من خلال الأغاني الحماسية والوطنية.


-    ما هو محتوى كل إذاعة إقليمية؟


 لا بد للإذاعات الإقليمية أن تمثل فيها قطاعات المجتمع المحلي ومثال على ذلك إذاعة الإسكندرية، حيث تهتم بالصيادين وحالة البحر والموانئ.. وتعد قضايا المجتمع المحلي هي محتوى كل إذاعة، ويختلف المحتوى من إذاعة لأخرى على حسب المحافظة.

 

-    هل هناك خصخصة في عملية إدارة الإذاعات الإقليمية؟


لم يلق إلى مسامعي حتى الآن شيء يفيد بخصخصة الإذاعات الإقليمية أو إعادة هيكلتها، ولا أساس من الصحة لما يشاع حول خصخصة إذاعة الإسكندرية مقابل 75 مليون جنيه، نظرا لأن نسبة الاستماع في الإذاعات الإقليمية تفوق أي وسيلة أخرى، وما حدث أن إحدى الشركات تقدمت إلينا للحصول على حق رعاية بعض الساعات في إذاعة الإسكندرية وتم صياغة العقد بمعرفة القطاع الاقتصادي وتم التنفيذ فعليا في 6 يناير الماضي والعمل يسير الآن على الوجه المطلوب ولا وجود للخصخصة.

 

-    هل هناك أزمة بين رئيس الإذاعة الإقليمية ومدير إذاعة الإسكندرية؟


لا توجد أزمة بينا ربما يحدث اختلاف في وجهات النظر أحيانا، بين أي رئيس أو مدير، ودوري أن أكون عونا له في العمل، ولكن لا توجد أزمة إطلاقا بيني وبين مدير إذاعة الإسكندرية.
-    قلت إن تأجير ساعات بث تجربة أثبتت نجاحها وأن التعاقد الذى تم بإذاعة الإسكندرية، يعد مكسبًا لشبكة الإذاعات الإقليمية.. لكن الأمر شهد أزمة عنيفة ورفض شديد من العاملين بالإذاعة.


ما حدث في إذاعة الإسكندرية من وجود راعي لخمس ساعات يومية هو نجاح غير مسبوق في شبكة الإذاعات الإقليمية ولم تسبقنا فيه إلا شبكة الشباب والرياضة، ولم يشهد الأمر أزمة ولكن العاملين كان لديهم بعض الاستفسارات وتم الاجتماع بهم وتم إبلاغهم بأننا في طريقنا أن تأتي إلينا شركة راعية، وتقبلوا الأمر وتعاملوا معه لأن ذلك من مصلحتهم الخاصة ومن مصلحة الإذاعة أن يكون هناك ساعات رعاية، ومن ضمن مهام العاملين أن نبحث عن زيادة تنمية الموارد، وهذا الأمر تحقق بنجاح العاملين في تحقيق القدر المطلوب في نسبة الاستماع لإذاعة الإسكندرية.


-    عدد ساعات البث للإذاعات الإقليمية خلال العام الماضي بلغ 63586 ساعة بنسبة 34.2% من إجمالي ساعات البث.. فماذا يمثل لك هذا الرقم؟


ذلك الرقم هو المسؤولية الكبيرة للإذاعات الإقليمية نحن أكبر كيان إعلامي على مستوى الجمهورية، لدى شبكة الإذاعات الإقليمية عدد هائل من الإعلاميين يتمتع بقدرة فائقة للوصول للحدث أو مصادره الصحيحة للتوثيق والانطلاق وفق المعايير المهنية للعمل، الإذاعات الإقليمية لا يوجد بها عاملين شباب والتعيين متوقف منذ 15 عام وهو ما تفتقده.

 

-    ما هي خطة الإذاعات الإقليمية في نقل وتغطية مباريات كأس العالم؟


ليس لنا علاقة بمباريات كأس العالم، لأننا نهتم بالمباريات المحلية فقط، لا علاقة لنا بمسألة مباريات كرة القدم في الخارج.

 

-    حدثنا عن خطة العمل الجديدة بالإذاعات الإقليمية.. وما العقبات التي تعيق عملية التطوير؟


من ناحية التطوير بدأنا في خطة تطوير قبل عام 2011 لتطوير شبكة استوديوهات الإذاعات الإقليمية وتمت على وتيرة جيدة حيث تم تحديث جميع الاستوديوهات بالمعدات اللازمة عدا إذاعة الوادي الجديد وشمال سيناء لم يتم تركيب الأجهزة حتى الآن رغم توافرها، ومن ناحية العنصر البشري نحن في حاجة إلى عناصر شبابية شابة تستطيع القيام بمسؤوليات الإعلام الحديث.. ننتظر إشارة الهيكلة ربما نستطيع أن نستعين ببعض الشباب، ويشهد هذا العام عودة الدراما للإذاعات وهذه انفراجة ممتازة لبعض الإذاعات الإقليمية في رمضان المقبل، وذلك هو العام الأول الذي يتم فيه بث هذه المسلسلات.
     

-    هناك مقترحات لعمل وحدة إعلانية في كل محطة إقليمية لجذب الإعلانات.. ما تعليقك؟


الإذاعات الإقليمية من أنجح الإذاعات في جانب الإعلانات، وأرغب في تأسيس وحدات إعلانية في الإذاعات الإقليمية ولكن بلوائح القطاع الاقتصادي التي تمنع ذلك، سعر الإعلانات في إذاعة الإسكندرية نفس سعر الإعلان في الشباب والرياضة وذلك سعر مرتفع لا يشجع المعلن.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة