الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان


«الأزهر» يستقبل وفد من أكاديمية ناصر العسكرية بمشيخة الأزهر

إسراء كارم

الأحد، 25 مارس 2018 - 06:47 م

استقبل الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، الأحد 25 مارس، بمشيخة الأزهر في الدراسة، وفدا من الدارسين بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، حيث رحب بهم في الأزهر.

 

وقدم شومان شرحا موجزا عن الدور الذي يقوم به الأزهر في كل المجالات ومنها، الدور الداخلي للأزهر ومسئوليته عن تعليم اللغة العربية، وأمور الدين والشأن الدعوي، وهناك مهام خارجية، لكون الأزهر هو مرجعية للفكر الإسلامي الوسطي المعتدل؛ وعليه واجب الاهتمام بقضايا المسلمين في العالم، وتصحيح الصورة المشوهة التي يريد البعض إلصاقها بالإسلام.

 

وأوضح أن الأزهر أعاد النظر في المناهج التعليمية المقررة في مرحلة التعليم قبل الجامعي لتواكب العصر، ومستجداته، واستحدث مقرًا تعليميًّا بعنوان «الثقافة الإسلامية» يرسخ مبدأ المواطنة، ويعزز مفهوم الانتماء الوطني، ويكشف زيف الفكر المتطرف.

 

واستحدث الأزهر عددًا من الأدوات التي تعاون هيئاته التقليدية، وتواكب المستجدات الحديثة، ومنها مرصد الأزهر باللغات الأجنبية الذي يجابه عصابات التطرف والإرهاب بنفس وسائلهم ولغاتهم؛ حيث كانوا يسرحون ويمرحون في الفضاء الإلكتروني وحدهم قبل أن ينازلهم شباب الأزهر، وينغصوا عليهم ما حسبوه حكرًا لهم ويحموا الشباب من الانخداع بشعاراتهم والوقوع في براثنهم، ومن تلك الأدوات الحديثة أيضًا مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الذي يجيب عن أسئلة الشباب، ويزيل الشُبه التي تلبس عليهم باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الحديثة.

 

وأضاف: لقد عقد الأزهر في السنوات الأخيرة عددًا من المؤتمرات التي خرجت بتوصيات مهمة تدعم نسيج الوطن الواحد، وتدعو لقبول الآخر والعيش المشترك في ظل المشتركات الإنسانية الكثيرة التي لا تختلف باختلاف الديانات ولا بتعدد المذاهب في الدين الواحد، وتنفيذًا لهذه التوصيات عمليًا أنشئ "بيت العائلة المصرية"، الذي يجمع شركاء الوطن مسلمين ومسيحيين في كيان وطني يقع مقره في قلب مشيخة الأزهر، ويتناوب على رئاسته شيخ الأزهر وبابا الكنيسة الأرثوذكسية المصرية.

 

ويتفرع عنه لجان للتعليم والثقافة والشباب والمرأة، وتنتشر فروعه في معظم محافظات الجمهورية، ولا يخفى على المتابع المتجرد عن العصبية والهوى ما حققه من إنجازات على الصعيد الوطني، بل تجاوزت جهوده حدود وطننا فوصلت إلى أفريقيا الوسطى.

 

وأضاف أن الأزهر قدم الكثير لمجابهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، ولتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام، وشارك في كثير من المؤتمرات الدولية، وانطلقت جولات تاريخية لشيخ الأزهر جاب خلالها عددًا من الدول ذات التأثير في العالم، والتقى عددًا من الشخصيات الفاعلة في صنع القرار العالمي، وألقى كلمات مهمة في عدد من البرلمانات والجامعات العريقة في العالم، بالإضافة إلى جهود مركز الترجمة الذي يقوم بترجمة الكتب التي تبرز صحيح الإسلام، حيث وصل عدد الكتب المترجمة إلى أكثر من "150" كتاب.

 

وشدد شومان على أن الأزهر لا ينطلق لخدمة أي أفكار سياسية ولكنه ينطلق لخدمة الدين، مبينًا أن عصابات التطرف دلست العديد من المفاهيم والمصطلحات الشرعية بتفسيرها بما يتفق وتحقيق أهدافهم الخبيثة، كإدعاء صيغة معينة للحكم تتمثل في نظام الخلافة الإسلامية الذي كان سائدًا في القرون الأولى من تاريخ الإسلام، قبل أن تُستبدل بهذا النظام أنظمة حكم حديثة تتنوع بين ملكية وأميرية وسلطانية ورئاسية، وكلها أنظمة مقبولة في شريعتنا.

 

وبعد انتهاء اللقاء زار وفد كلية الدفاع الوطني مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية للتعرف على آلية عمله وأبرز الإصدارات والتقارير التي يعدها، وأشاد الوفد بالمركز، مؤكدين أنه يشكل نقلة حضارية مميزة في محاربة ومواجهة الجماعات المتطرفة، لأنه يقابل الفكر بالفكر، ويعمل على تجفيف منابعها الفكرية ومنعها من استقطاب أتباع جدد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة