سيرجي سكريبال وابنته - صورة أرشيفية
سيرجي سكريبال وابنته - صورة أرشيفية


العالم يقاطع روسيا.. طرد دبلوماسيين روس من 14 دولة أوروبية

رويترز

الإثنين، 26 مارس 2018 - 03:33 م

أعلنت عدد من دول العالم اليوم الاثنين 26 مارس، عن طرد عدد من الدبلوماسيين الروس على خلفية قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال.


فرنسا تطرد 4 دبلوماسيين روس


وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن بلاده ستطرد أربعة دبلوماسيين روس ردا على تسميم عميل روسي مزدوج سابق في سالزبري بانجلترا.


وأضاف أن الدبلوماسيين مطالبون بمغادرة البلاد في غضون أسبوع.


أمريكا تطرد 60 دبلوماسيا


وصرح مسؤولون كبار من الإدارة الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب أمر بطرد 60 روسيا من أمريكا وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل على خلفية مقتل سكريبال.


وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم للصحفيين إن أمر الطرد يشمل 12 ضابط مخابرات روسيا من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك ويعكس مخاوف من أن أنشطة روسيا المخابراتية تزداد عدوانية.


ألمانيا تطرد 4 دبلوماسيين روس


قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها طردت أربعة دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا التي اتهمت موسكو بتنفيذ هجوم بغاز للأعصاب ضد العميل المزدوج الروسي السابق سيرجي سكريبال.


وأضافت الوزارة، «اليوم طردنا أربعة دبلوماسيين روس»، مضيفة «بعد هجوم التسميم في سالزبري ما زالت روسيا غير متعاونة فيما يتعلق بالتحقيق».

 

إيطاليا 

 

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان لها، أن السلطات الإيطالية اتخذت قرارا بطرد دبلوماسيين روسيين على خلفية قرار المجلس الأوروبي بما يتعلق بـ "قضية كسريبال".


وجاء في بيان الخارجية الإيطالية: "وفقا للقرارات المتخذة في المجلس الأوروبي في 22 و23 مارس، تعبيرا عن التضامن مع المملكة المتحدة وبالتنسيق مع الشركاء الأوروبيين والخلفاء في الناتو، أخطرت وزارة الخارجية والتعاون الدول، بقرار طرد اثنين من موظفي السفارة الروسية المعتمدين في القائمة الدبلوماسية في روما من الأراضي الإيطالية".

 

الدنمارك


أعلن وزير الخارجية الدنماركي، أنديرس سامويلسون، أن بلاده قررت طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس على خلفية تسميم ضابط الاستخبارات الروسي السابق، سيرجي سكريبال، في لندن، والذي تتهم عدة دول أوروبية موسكو بتدبيره.

 

ونقلت صحيفة "بوليتيكن" عن الوزير قوله إن " اليوم، وعلى خطى الدول الأخرى بالاتحاد الأوروبي وخارجه، قررنا طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس"، مضيفا أنه "تم إخطار السفير الروسي بالقرار".


استونيا تطرد الملحق العسكري الروسي


انضمت استونيا إلى قائمة الدول الأوروبية التي قررت طرد دبلوماسيين روس بسبب هجوم بغاز أعصاب وقع في بريطانيا وألقت لندن باللوم فيه على موسكو.
وقال وزير خارجية إستونيا سفين ميكسر في مؤتمر صحفي "بعد ظهر اليوم استدعينا السفير الروسي وأعطيناه مذكرة تفيد بضرورة رحيل الملحق العسكري بالسفارة من البلاد".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة