الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية


مصر تنتخب| 6 ساعات تصويت.. إقبال كثيف واكتساح نسائي باللجان

شيماء محمد

الإثنين، 26 مارس 2018 - 03:49 م

رصدت غرفة عمليات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عدد من الشكاوى الخاصة باللجان الانتخابية، في عدد من محافظات الجمهورية، حيث تضرر بعض المغتربين من عدم تسجيل أسمائهم في كشوف الوافدين قبل الانتخابات.

 

وتأخر فتح ثلاث لجان بسوهاج بسب تأخر القضاة، وتأخر فتح 3 مدارس في كوم أمبو بأسوان، ولجنة بمركز القوصية بأسيوط، ولجنة بمغاغة لجنة بسمالوط  بمحافظة المنيا.

 

كما تأخر فتح لجنتين بمركز مطوبس ولجنة ببلطيم بقرية الشهابية ومدرسة الجزيرة الخضراء ومدرسة السكرية بمحافظة كفر الشيخ. وتأخر فتح 25 لجنة في المنوفية.

 

وفى مدرسة "قصر الدبارة تم منع دخول الصحفيين والإعلام والشرطة بسب الزحام، كما تم استبدال رئيس لجنة انتخابية بالدقهلية بعد إصابته بحالة إعياء شديد.

 

كما توقف التصويت في لجنة بقرية "حماصة" في بني مزار55 دقيقة، بسبب عدم استكمال نماذج التصويت المخصصة باللجنة حيث المتوفر 24 دفتر بينما العدد اللازم 31 دفتر .

 

ومن الشكوى التي رصدها المجلس، وجود لافتات مؤيدة للسيسى فى لجنة بأمبابة، وارتدى مجموعة من الشباب أمام مدرسة المبتديان بحى السيدة زينب، تيشرتات تحمل صور نفس المرشح، وهو ما يخالف الصمت الانتخابي .

 

و شهدت مدينة بئر العبد والعريش بمحافظة شمال سيناء أكبر نسبة كثافة، فرضت قوات التأمين سياجاً أمنيا حول المقرات الانتخابية وتنفيذ عمليات فحص وتفتيش للأفراد، كما اعتلى أفراد الأمن البنايات العالية المجاورة للمقرات لمراقبة الأوضاع بصفة مستمرة.

 

وفي الإسماعيلية أكتسح الريف الحضر في التصويت ،ويتضح ذلك فى لجان الدائرة الثانية القنطرة غرب وشرق والثالثة مركز الإسماعيلية وأبو صوير وفايد والرابعة في التل الكبير والقصاصين الجديدة الذين يمثلون شريحة سكانية كبيرة بالمقارنة بالمدينة العاصمة التي تضم أقسام أول وثان وثالث، حيث جاء الإقبال داخلها متوسط مع الساعات الأولى لبدء الاقتراع.

 

ووصلت أعداد المصوتين في مدرسة الخديوي إسماعيل بالمنيرة إلى 7300 صوتا انتخابيا حتى وقت الظهر، حيث سجلت لجنة رقم 3 فرعية ما يقرب من 300 صوت فيما سجلت لجنة رقم 4 فرعية 7000 صوت بحسب رؤساء اللجان من القضاة المشرفين على العملية الانتخابية .

 


وفي محافظة دمياط شهدت  لجنة رقم 2 بمدرسة الثانوية العسكرية إقبال كثيف حيث أدلى 2600 من أصل 7293 صوتًا، وكثفت قوات الجيش تواجدها بمحيط اللجان لتأمينها تحسبا لأي أعمال عنف أو شغب. وأعرب الناخبين هناك عن سعادتهم بتيسير العملية الانتخابية من قبل قوات الجيش والشرطة.

 

وفي محافظة السويس شهدت لجان الجناين وعتاقة، اصطفاف الناخبين أمام اللجان وتواجد الناخبين بكثافة كبيرة أمام لجنة مدرسة صلاح نسيم بحي عتاقة، وشهدت لجان مدرسة طلعت حرب بقرية جنيفة، ولجنة مدرسة أبو بكر الصديق بقرية عامر بحي الجناين حضور مكثف من الناخبين منذ فتح باب اللجان صباح اليوم.


وبخصوص حدائق القبة بالقاهرة، أكد المستشار مصطفى الدخميسي رئيس لجنة 6 بمدرسة النقراشى أن نسبة الإقبال حتى الآن جيدة جدًا وتصل لدرجة الممتاز، مضيفًا: «إذا استمر الحضور بنفس النسبة أعتقد أن الانتخابات الحالية ستسجل نسبة حضور غير مسبوقة».

 

كما زار اللجنة وفدًا إفريقيا من أوغندا وزيمبابوى لمتابعة عملية الانتخابات الرئاسية وأبدوا إعجابهم بسير العملية الانتخابية. وفيما يتعلق بمحافظة الإسكندرية، سجلت إقبالا كثيفا من الناخبين في دوائر العامرية، وكينج مريوط، وقرية فلسطين.

 

كما تم رصد إقبال كبير لسيدات السنطة على لجان الانتخابات الرئاسية بمحافظة الغربية، وتكرر المشهد نفسه في حي «الأسمرات»، وتحديدًا لجنة المعهد الفنى الصناعى بدائرة بولاق أبو العلا. وقال ممدوح عمارة عضو مجلس النواب، إن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية تفقد اللجان في حلايب وشلاتين، وشكره المواطنون على تنظيم الانتخابات.

 

وأضاف عمارة: «أنا اتحدث الآن من أمام لجنة الشهيد عبد المنعم رياض، والتصويت هنا بالطوابير رجال ونساء». وشهدت لجنة مدرسة رمسيس الرسمية لغات، تزايدًا في أعداد الناخبين رغم شمس الظهيرة، والتي تضم لجنة مشتركة للسيدات والرجال؛ حيث تجاوز طول الطابور بوابة اللجنة المجاورة.

 

يأتي ذلك فيما اضطر محافظ جنوب سيناء إلى فتح لجنة جديدة في أبو رديس في ظل الحضور الملحوظ، حيث قال اللواء محمود عيسى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء، إنه تقرر فتح لجنة جديدة في مدرسة اللواء فريد عزت وهبة بمدينة أبورديس فى جنوب سيناء بسبب الإقبال الشديد من الناخبين على اللجنة.

 

وسجلت لجان الجيزة بدائرة مناطق الجيزة والهرم، إقبالا منذ بدء التصويت في انتخابات الرئاسة وقامت قوات الجيش والشرطة بتأمين اللجان بشكل كامل، فضلا عن تواجد شباب حملة "من أجل مصر" لمساعدة الناخبين لمعرفة أماكن لجانهم.

 

ثم شهدت الساعات الأولى من الاقتراع في الجولة الأولى إقبالا متوسطا في أغلب لجان منطقة المنيرة السيدة زينب، بينما شهدت لجان أخرى أعدادا أكبر خاصة مع حلول وقت الظهيرة. وتفقدت بعثة الاتحاد الأفريقي، برئاسة عبد الله ديوب وزير الشئون الخارجية السابق لجمهورية مالي، و7 لجان اقتراع انتخابية لمتابعة سير عملية التصويت فى الانتخابات.

 

وأشادت بعثة الاتحاد الأفريقى، بسهولة ويسر عملية التصويت فى لجان الاقتراع، معربا عن ارتياحه من النزاهة التى شهدتها لجان الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن الوفد لمس صورة إيجابية خلال تفقده للجان التى زارها منذ صباح اليوم.

 

ويتواجد فريق بعثة الجامعة العربية فى محافظات القاهرة والجيزة وبعض محافظات الوجه البحري والقناة والصعيد؛ حيث يتابعون مجريات العملية الانتخابية خلال مرحلة الافتتاح والاقتراع والإغلاق والعد والفرز، وذلك بهدف قياس مدى توافقها مع الإجراءات المنصوص عليها فى قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات والقوانين ذات العلاقة.

 

وعن غرفة العمليات المركزية برئاسة مجلس الوزراء:

◄ أظهرت المؤشرات أن محافظات الأقصر وجنوب سيناء والمنوفية الأكثر كثافة منذ صباح اليوم الأول.

 

◄ هناك 11 جهة معنية بمتابعة الانتخابات تشارك فى غرفة العمليات، جميع اللجان انتظمت وفتحت أبوابها بداية من الساعة التاسعة صباحًا عدا 14 لجنة فقط على مستوى الجمهورية تأخرت فى فتح اللجان ما بين ربع ساعة ونصف ساعة.

 

◄ جميع القنوات رصدت تصويت كافة الوزراء ولم ترصد عن موسي مصطفي موسى سوى قناة dmc الذي اجري انتخابه فى مدرسة بحدائق القبة.

 

وعن غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات ◄ عمليات التصويت فى اللجان الفرعية تسير بشكل منتظم على مستوى الجمهورية، دون وجود أى عراقيل تعطل سير العملية الانتخابية. وتقوم الغرفة بتلقى الشكاوى من المواطنين أو القضاة وتتصرف حيالها أولا بأول، ولا توجد حتى الآن أى شكاوى من شأنها التأثير على العملية الانتخابية

 

وعن غرفة عمليات وزارة الداخلية : ◄ هدوء الحالة الأمنية بمحيط كافة اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة