الفريق أول صدقي صبحي - القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي
الفريق أول صدقي صبحي - القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي


القوات المسلحة تعلن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات

محمد محمود فايد

الخميس، 29 مارس 2018 - 11:22 ص

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات المصرية بالدفعات 113 أطباء و76 مهندسين و64 مختلط و106 رئيسات تمريض دفعة مايو 2018، اعتبارا من الخميس 29 مارس الجاري.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في مقر الكلية صباح اليوم الخميس، وتضمن الإعلان عددا من الشروط، منها.. 

 


الشروط العامة

- أن يكون الطالب المتقدم ووالداه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى.

- ألا يكون الطالب المتقدم قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

- أن يكون الطالب المتقدم حسن السير والسلوك.

- ألا يقل طول الطالب المتقدم عن 170 سنتيمترا والطالبة عن 155 سنتيمترا.

- ألا يكون قد استقال أو فُصل تدريبيا من أي كلية أو معهد عسكري.

- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وأن يوفق الموقف التجنيدي الخاص به.

- أن يكون لائقا طبيا طبقا لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف عليه في نفس الدفعة في حالة عدم لياقته طبيا .

- أن يجتاز الطالب المتقدم اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة الاختبار في نفس الدفعة حال عدم اجتياز الاختبار .

- أن يؤدى الطالب المتقدم اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع ٧.٥ متر، بدون تردد ومن المرة الأولى .

- أن يجتاز المتقدم الاختبارات النفسية .

- أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي وفقا لتقييم اللجنة والعرض الطبي العام والذي يشمل التحاليل الطبية المتقدمة .

- يقوم الطالب بالتوقيع على تعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط الكلية الحربية مع التأكيد أن تكون البيانات المدرجة من أوراق القبول صحيحة والتي يتم على أساسها قبول الكلية.

- أن يلتزم الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية بالدرجة العلمية المعلن عنها وليس الدرجة العلمية الحاصل عليها، ويقوم بالتوقيع على الإقرارات المخصصة بشأن ذلك بالملف.

- أن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية بارتداء الزى العسكري المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ الضم وبعد التخرج وتتعهد بإقرار كتابي بذلك .

- يسمح للضباط الاحتياط والمكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حاليا بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط.

 

وأوضح مدير الكلية أن التخصصات المطلوبة بدرجة بكالوريوس وليسانس، بالإضافة إلى قبول الطلبة بالدرجة العلمية المطلوبة وسيتم معاملتهم وتعيينهم بعد التخرج بنفس الدرجة حتى في حالة حصول الطالب على درجة علمية أعلى، وفى مجال الطب البشرى يسمح بقبول الطالب بدرجة الماجستير والدكتوراه.

 

 

التخصصات المطلوبة

وعن التخصصات المطلوبة أكد أنه في مجال الطب البشرى بنين الحاصلين على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويمكن للأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه الترشيح للعمل كأعضاء هيئة تدريس بكلية الطب للقوات المسلحة شرط أن يكونوا من تخصصات التشريح والكيمياء الحيوية والباثولوجيا والفارماكولوجى و الباطنة و الصحة العامة وطب المجتمع  والميكروبولوجى والنساء والأطفال، وتخصص طب الأسنان والطب البيطري . 

 

وفى مجال التمريض إناث للحاصلات على درجة البكالوريوس، وعن الشروط تقدير المؤهل جيد فأعلى بالنسبة للأطباء البشريين والأسنان وتقدير المؤهل مقبول فأعلى بالنسبة للطب البيطري والتمريض إناث وأن يكون الطالب قد أمضى فترة الامتياز وأن يكون حاصلا على المؤهل عام 2017 والسنوات السابقة بشرط التقيد بالسن.

 

وألا يزيد السن في أول مايو عن ٣٠ سنة بالنسبة للأطباء البشريين الحاصلين على درجة البكالوريوس، و٣٤ سنة للحاصلين على الماجستير و٣٨ سنة للحاصلين على الدكتوراه، و٢٦ سنة للتمريض على إناث.

 

وعن التخصصات المطلوبة في المهندسين "ذكور فقط" هي:  كهرباء قوى و حواسب و اتصالات والكترونيات وميكانيكا قوى وميكانيكا إنتاج وهندسة بحرية وميكانيكا سيارات وهندسة طيران وهندسة مدني وهندسة عمارة وهندسة كيميائية وهندسة طبية .

 

وعن الشروط الخاصة بالمهندسين أوضح اللواء جمال أبو إسماعيل أن يكون حاصلا على المؤهل عام 2017 وما قبلها شرط التقيد بالسن، وإلا يزيد في أول مايو عّن ٢٦ سنة ، وأن يكون التقدير مقبول فأعلى وأن يتم المفاضلة على أساس الدرجة العلمية ثم درجة النجاح في الاختبارات.

 

التخصصات المطلوبة من خريجي الجامعات "ذكور فقط": كيمياء خاصة  وكيمياء مزدوجة علوم ميكروبيولوجي كيمياء حيوية علوم حيوان علوم بيولوجي علوم جيولوجيا علوم فيزياء كيمياء تحليلية " ويفضل الحاصلين على درجة الماجستير شرط التقيد بالسن" ، ولغات "انجليزي ،، عبري ، فرنسي ، ياباني ، سواحيلي " وعلوم حواسب وتكنولوجيا المعلومات .

 

وأضاف أن الشروط الخاصة بالطلبة خريجي الجامعات من التخصصات الأخرى، أن يكون الطالب حاصلا على المؤهل عن عام 2016 / وعام 2017 فقط، وأن يكون تقدير المؤهل جيد فأعلى، وألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1 مايو القادم عن 26 سنة، ويسمح لتخصص الكيمياء التحليلية فقط التقدم للحاصلين على الماجستير، شرط ألا يزيد السن عن 34 سنة.

 

التخصصات الأخرى المطلوبة من خريجي الجامعات "إناث":

آداب علم نفس يفضل أن تكون الإناث من الضابطات المكلفات بالقوات المسلحة .

وعن الشروط الخاصة بالطلبة خريجي الجامعات من التخصصات الأخرى المطلوبة "إناث":

أن تكون حاصلة على المؤهل عن عام 2017 وعام 2016 فقط وان يكون التقدير جيد فأعلى وألا يزيد السن في 1 مايو 2018 عن 26 سنة .

وأوضح أن مدة الدراسة 6 أشهر لجميع التخصصات، وسيتم باب سحب ملفات القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارا من السبت المقبل الموافق 31 مارس 2018.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة