مبادرة الرئيس السيسي، مصر خالية من فيروس سي 2020
مبادرة الرئيس السيسي، مصر خالية من فيروس سي 2020


أرقام| مبادرة الرئيس للقضاء على «فيروس سي» تواصل تحقيق أهدافها

حاتم حسني

الجمعة، 30 مارس 2018 - 02:22 ص


أعلن نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.يحيى الشاذلي، الكشف على 511 ألفًا و300 مواطن من خلال مبادرة الرئيس السيسي "مصر خالية من فيروس سي 2020".

وأكد الشاذلي في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" صباح الجمعة 30 مارس، أن الفحص المبدئي أثبت وجود الأجسام المضادة لفيروس سي لدى 92 ألف مواطن، بينما ثبت بشكل قاطع إصابة 28 ألف مواطن، بعد إجراء تحليل "بي سي أر".

وأشار إلى أنه تم صرف الجرعة الكاملة من علاج فيروس سي لـ 12 ألفا و300 مريض من الذين خضعوا للكشف وأثبتت التحاليل إصابتهم، موضحا أن الإحصائيات اليومية لنتائج الحملة تعلن بعد الساعة السادسة مساء كل يوم.

وأضاف نائب رئيس لجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه بناء على توجيهات وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، فإن الحملة امتدت لجميع محافظات الجمهورية بدءًا من يوم السبت 24 فبراير، من خلال 87  نقطة تمركز تغطيهم 348 سيارة كشف وعيادة متنقلة.

يذكر أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحاليل Elisa وRapid Test للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سي" ويتم عمل تحليل PCR لمن تكون نتائجهم إيجابية لتحليل الأجسام المضادة للتأكد من إصابتهم بالفيروس، ويتم صرف العلاج في نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

كان وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، قد أصدر قرارا وزاريا منذ يومين، بشأن حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي ٢٠٢٠.

فيما كشف منسق الحملة نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة فيروس سي د.يحيى الشاذلي، لـ"بوابة أخبار اليوم" أن القرار نص على إضافة ١٨٠ مركزا جديدا في وحدات الرعاية الأساسية بجميع محافظات الجمهورية؛ لاستقبال راغبي الفحص، ليرتفع إجمالي عدد المراكز والقوافل ٢٦٦ موقعا، وذلك بدءًا من أول شهر أبريل القادم. 

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، تغيير جذري في استراتيجية عمل مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على الفيروس بداية من أول إبريل، حيث سيتم عمل فحوصات إضافية لكل المترددين على المراكز الفحص.

وأوضح مجاهد أن الفحوصات الإضافية تشمل: قياس ضغط الدم، وسكر عشوائي، للاكتشاف المبكر لمرضى السكري، بالإضافة إلى قياس الطول والوزن للاكتشاف المبكر للسمنة، إلى جانب الاستفادة ببيانات المواطنين لتدعيم الخريطة الصحية لمصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة