الزيتون
الزيتون


تعرف على توصيات مزارعي «الزيتون» خلال أبريل المقبل

عادل إسماعيل

الجمعة، 30 مارس 2018 - 08:56 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات التي يجب على مزارعي حدائق «الزيتون» اتباعها خلال شهر أبريل المقبل.

 

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات الخاصة بحدائق «الزيتون» من حيث تجهيز الأرض وطرق ومواعيد الري وتسميد الأرض، بالإضافة إلى  طرق مكافحة الآفات.

 

 

«أهم العمليات»

يجب على مزارعي حدائق الزيتون، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، وزيادة عدد النقاطات مع تقدم الأعمار الصغيرة بهدف توفير كمية الرطوبة اللازمة لذلك، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، مع ضرورة ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري، بالإضافة إلى دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس.

 

 

«التسميد»

- في حالة تسميد أشجار الزيتون التي تروي بالغمر، فيتم للأشجار عمر سنة إلى عامان إضافة 100 جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 300 جم سلفات نشادر للأشجار أكبر من 3 سنوات، كما يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، مع مراعاة أن يكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوما.

- أما في تسميد أشجار الزيتون التي تروي بالتنقيط، فعند الرية الأولى يجب على المزارعين إضافة 2 كجم سلفات نشادر + 2/1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية، يضاف 2 لتر سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما في الرية الثالثة، يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما في الرية الرابعة، يضاف 2 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر، ويراعى أن يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، كما يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما بتبادل مع 1 لتر حامض نيتريك مرة كل 15 يوما.

 

 

«التسميد الورقي»

يتم الرش الورقي لأشجار الزيتون بمعدل مرة كل شهر و يكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على أشجار الزيتون يكرر و يتم كالأتي : 350 جم حديد مخلبي + 150 جم زنك مخلبي + 150 جم منجنيز مخلبي + 75جم ماغنسيوم + 50جم بوركس + 50جم سلفات نحاس + 200جم يوريا.

 

 

«الري»

 يجب على مزارعي حدائق الزيتون خلال شهرأابريل أن يكون معدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أعفان الجذور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة