صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


3 أسباب لتراجع العجز في حساب المعاملات الجارية 6 مليارات دولار

شيماء مصطفى

الجمعة، 30 مارس 2018 - 02:47 م

كشفت البیانات المبدئیة لمیزان المدفوعات خلال النصف الأول من العام المالي ٢٠١٧/٢٠١٨، عن تراجعا في العجز في حساب المعاملات الجاریة خلال هذه الفترة بنحو ٦ ملیار دولار من نحو 9.4 ملیار دولار في النصف الأول من العام المالي ٢٠١٦/٢٠١٧ إلي نحو 3.4 ملیار دولار في النصف الأول من العام المالي ٢٠١٧/٢٠١٨ .

وأوضح تقرير البنك المركزي، أن هذا التراجع یعود بالأساس إلي التعافي في ثلاث مصادر رئیسیة للدخل القومي وهى؛ السیاحة، وتحویلات المصریین العاملین في الخارج، و صافي الصادرات السلعیة.

وأكد تقرير البنك المركزي، أن الارتفاع في صافي متحصلات السفر كان المساهم الأكبر في الانخفاض في عجز حساب المعاملات الجاریة خلال الفترة، فقد بلغ صافي متحصلات السفر 3.8 ملیار دولار في النصف الأول من العام المالي  ٢٠١٧/٢٠١٨ مقارنة بصافي مدفوعات بلغ -157.4 ملیون دولار خلال الفترة المقابلة من العام المالي السابق وهو ما یعكس ارتفاع صافي المتحصلات بنحو ٤ ملیارات دولار.

وأشار إلي أن الارتفاع الملحوظ في صافي التحویلات الجاریة، وخاصة تحویلات المصریین العاملین في الخارج، كان المحرك الثاني من حیث الأهمیة في قیادة الانخفاض في عجز حساب المعاملات الجاریة خلال الفترة، فخلال النصف الأول من العام المالي 2017/ 2018 ،ارتفع صافي التحویلات الجاریة إلي نحو 13.1 ملیار دولار مقارنة بـ 10.1 ملیار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق أي بقیمة ارتفاع بلغت ٣ ملیارات دولار تقریبا.

ًوأضاف تقرير البنك المركزي، أنه بالإضافة إلي المساهمة الرئیسیة لكل من قطاع السیاحة وتحویلات المصریین العاملین في الخارج في دعم التعافي في مصادر الدخل القومي الرئیسیة، فقد ساهم الارتفاع في قیمة الصادرات السلعیة مقارنة بقیمة الواردات السلعیة في انخفاض صافي الواردات السلعیة بقیمة 268.5 ملیون دولار خلال فترة المقارنة.

ولفت إلي أن قیمة الصادرات السلعیة غیر البترولیة ارتفعت بمعدل 9.7 %أي بنحو 732.3 ملیون دولار، من 7.5 ملیار دولار في النصف الأول من العام المالي ٢٠١٦/٢٠١٧ إلي 8.2 ملیار دولار في النصف الأول من العام المالي 2017/2018 نتیجة لإرتفاع الصادرات من السلع تامة الصنع وتحدیدا الأجهزة الكهربائیة، والأسمدة الفوسفاتیة، والزجاج، والأقمشة، والسجاد، والأدویة، وأن السبب الأساسي في عجز الحسابات الفرعیة يرجع لارتفاع تحویلات أرباح الشركات الأجنبیة العاملة في مصر.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة