جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


‎بعثة الاتحاد الإفريقي لمتابعة الانتخابات تشيد بمناخ الشفافية وتأمين اللجان

وردة الحسيني

الجمعة، 30 مارس 2018 - 02:53 م

أكد عبد الله ديو، وزير خارجية مالي السابق ورئيس بعثة الاتحاد الافريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية، أن جميع اللجان التي تم مراقبتها بدأت في ذات التوقيت الساعة ٩صباحا مع وجود تأمين كاف وحضور أعداد مناسبة من الناخبين.

وقال إن الانتخابات جرت في جو سلمي للغاية وفي بيئة أمنه بدرجة عالية وتمتاز بالشفافية وبحضور قوات تأمين الانتخابات والجهات المخولة بالتأمين كان وجودها ظاهرا، مضيفا أنه لوحظ وجود كثافة من مشاركة المرأة وإحجام عدد كبير من الشباب من المشاركة في هذه الانتخابات.

وذكر أنه لم يلاحظ منع أي ناخب من الإدلاء بصوته ولوحظ التشجيع علي المشاركة وتقديم التسهيلات وخاصة لكبار السن، منوها الي أن معظم اللجان كان الوصول إليها سهل وهو ما أدي الي سهولة عملية التصويت، مشيرا الي أن إجراءات الاقتراع تمت بطريقة جيدة ومعظم القائمين علي أمر الانتخابات إمتازوا بالمهنية العالية.

وأوضح أن العملية الانتخابية جيدة وإن كان هناك بعض الملاحظات بالنسبة لعملية حصر الأصوات، مشيرا الي وجود مندوبين عن المرشحين في معظم اللجان والذين تمتعوا بالحرية، منوها الى أنه لوحظ وجود عدد قليل جدا من المراقبين المحليين والدوليين في هذه الانتخابات. 

ووجه الشكر الي الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتا الى تأخير إصدار بطاقاتهم ما أدي الي تأخير وصول البعثة الإفريقية الي اللجان للقيام بعملهم، لافتا الى ضرورة مواصلة تدريب وتأهيل العاملين في المراكز الاقتراعية للوصول الي معدلات اداء أعلي.

كما تناول عدد من التوصيات الي الحكومه المصرية والقوات الأمنية، قائلا إن البعثة تشجع علي الاستمرار في توفير المناخ الآمن للناخبين، وتوصي بزيادة الاندماج مع الشباب للحفاظ علي ثقافة الديمقراطية في البلاد، كما دعا الحكومة والهيئة الوطنية للانتخابات  للعمل علي غعمال ثقافة تعليم حقوق الشباب في الاقتراع .
وأشاد بدور الهيئة الوطنية للانتخابات وإشرافها علي انتخابات عام ٢٠١٨، كما أشاد بدورها في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للادلاء بأصواتهم ووصولهم بسهولة الي مقار لجانهم.  

ودعا الهيئة بالعمل علي تطبيق الالتزام بالصمت الانتخابي ومراجعه سجل الهيئات الدولية التي تراقب الانتخابات وإدراج اسم الاتحاد الافريقي والإسراع في تسجيل المراقبين وإصدار تصاريح عملهم بسرعة.

وأوصت البعثة منظمات المجتمع الدولي فقد طالبتها البعثة بالعمل علي زيادة مشاركتها في هذه العملية، كما أوصت الأحزاب السياسية والمرشحين، بضرورة أن يكون لهم مندوبين في كل اللجان للحفاظ علي الشفافية في العملية الانتخابية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدتة البعثة الإفريقية والتي ضمت ٤٠ مراقب من مختلف الفئات ومن البرلمان الافريقي وعدد من السفراء وأعضاء المجتمع المدني في ، والذين تم نشرهم في عشرة محافظات بمصر، حيث حضرت البعثة  افتتاح الاقتراع  في ١١مركز اقتراع والإغلاق في ١٥ مركز اقتراع، وقد حضر هذا المؤتمر نائب وزير الخارجية السفير حمدي لوزا بعد ظهر أمس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة