السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية
السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية


نائب وزير الخارجية يشيد بمشاركة الاتحاد الإفريقى فى الرقابة على الانتخابات

وردة الحسيني

الجمعة، 30 مارس 2018 - 03:47 م

أكد السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية، أن ملاحظات بعثة الاتحاد الافريقي الخاصة بالانتخابات الرئاسية تعد ملاحظات أولية  والتي ستصدر بشكل نهائي خلال الثلاث أشهر القادمة، وستكون محلا للاعتبار من جانب وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات.

وعلق على ما تردد بعدم إدراج الاتحاد الإفريقي ضمن المنظمات التي تتابع العملية الانتخابية من قبل الهيئة وهو ما أثر علي عمل عدد من مندوبي البعثة في بعض اللجان، بأنه سيتم تلافي ذلك، مشيرا الي أن الاتحاد الإفريقي كان من أوائل المنظمات التي تم دعوتها للمتابعة ولكنه استغرق مدة شهر ونصف  للرد ووصلت بعثته الي القاهرة متأخرة مقارنة بالبعثات الآخري.

وأكد لوزا، أن مشاركة المرأة بكثافة فى الانتخابات كما جاء فى تقرير البعثة،  ليس مستغربا علي المرأة المصرية والتي تشارك بكثافة في كل الاستحقاقات الانتخابية، موضحا أن ذلك سيكون محلا لتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية الآخري.

وأشاد لوزا، بأهمية مشاركة الاتحاد الإفريقي في عملية متابعة الانتخابات الرئاسية، موضحا أن حرص مصر علي هذه المشاركة تؤكد أهمية البعد الإفريقي في سياسة مصر الخارجية والذي تبلور بعد ثورة يونيو. 

وأشار الي أن مصر عضو مؤسس في الاتحاد الإفريقي، وبالتالي فمن الطبيعي التفاعل مع الدول الإفريقية وأن يكون هناك قدرا من التضامن من جانب الاتحاد الإفريقي في مرحلة مهمة من التاريخ المصري.

ونوه الي أن مصر تشارك من جانبها في متابعة عدد كبير من الانتخابات في إفريقيا، والتي كان من بينها الانتخابات في مالي والتي ووصلت فيها نسبة  المشاركة الي ٣٠٪‏.

 
وكشف لوزا عن أن الاتحاد الإفريقي يقوم حاليا بالإعداد لمؤتمر إقليمي علي الساحة الإفريقية بمشاركة مصر، والذي  سيضم كل الهيئات المشرفة على الانتخابات في الدول الإفريقية لتبادل الخبرات وتقييم التجارب الناجحة وفي مقدمتها التجربة المصرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة