معرض الاسكندرية
معرض الاسكندرية


صور| تعرف على جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

إسراء كارم

الجمعة، 30 مارس 2018 - 06:05 م

 

حظي جناح الأزهر ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، الذي فتح أبوابه للجمهور الجمعة 30 مارس، بإقبال كبير من زوار المعرض، الذين حرصوا على تفقد أركان الجناح المختلفة.

 

ويشتمل الجناح على عشرة أركان تضم مختلف هيئات الأزهر الشريف، فأول ما يطالعه زائر الجناح هو ركن مكتبة الأزهر، الذي يتيح فرصة للاطلاع على مخطوطات تاريخية أصلية، كما يمكن للزائر أن يتصفح «فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف» المكون من ٢٨ مجلدًا، ويضم ما يقرب من ٤٩٣٦١ مخطوطا مفهرسًا بشكل موضوعي، تيسيرًا على الباحثين والمهتمين بالتراث.

 

وفي مواجهة ركن مكتبة الأزهر، يجد الزائر نفسه أمام ركن «مجمع البحوث الإسلامية»، الذي يعرض نحو ٧٨ إصدارًا من إصدارات المجمع، تُباع بأسعار رمزية، وتتناول أهم القضايا المعاصرة مثل التجديد والتعايش ومواجهة الإلحاد.

 

ويضم جناح الأزهر ركنا خاصا لبيت الزكاة والصدقات المصري، الذي يحظى بإشراف د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، ويستهدف الركن تعريف زوار المعرض بالأنشطة والمبادرات التي أطلقها بيت الزكاة في مختلف المجالات.

 

أما الركن الخاص بمركز الأزهر للترجمة؛ فيقدم لجمهور المعرض وجبة ثقافية دسمة، من خلال 152 كتابا قام المركز بترجمتهم إلى 13 لغة؛ لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام.

 

وفي مقابل مركز الترجمة يجد الزائر نفسه أمام ركن رواق الجامع الأزهر، الذي يركز على تفنيد شبهات المتشددين من خلال ٥ كتب من إصدارات الرواق، تتصدى للافتراءات والشبهات حول السنة النبوية، كما تبرز دور الأزهر الشريف في نشر العلوم والمعارف والفكر الوسطي.

 

أما الباحثون عن الفتوى وبعض الأمور الدينية التي استشكلت عليهم، فيمكنهم زيارة ركن الفتوى داخل الجناح، حيث يتواجد به عددٌ من علماء الأزهر الشريف، الذين يتولون الإجابة على أسئلة الزوار، وفق المنهج الأزهري المنضبط.

 

ويتضمن جناح الأزهر أيضا ركنا لعرض صفحات من بوابة الأزهر الإلكترونية والتعريف بالخدمات الدعوية والتعليمية التي تقدمها، فيما يُهدي المركز الإعلامي للأزهر الشريف زوار المعرض مجلة حصاد الأزهر لعام 2017، التي تستعرض أبرز الإنجازات والأنشطة التي شهدها الأزهر خلال العام الماضي.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة