الآثار تخاطب الخارجية بشأن 27 قطعة أثرية فى أمريكا
الآثار تخاطب الخارجية بشأن 27 قطعة أثرية فى أمريكا


«الآثار» تخاطب «الخارجية» بشأن 27 قطعة أثرية في أمريكا

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 31 مارس 2018 - 03:42 م

خاطبت وزارة الآثار، وزارة الخارجية بشان التواصل مع صالة المزادات "كريستيز" فى نيويورك لفحص سندات ملكية 27 قطعة أثرية أعلنت أنها ستعرضها للبيع فى 18 أبريل المقبل.

 

وقال شعبان عبد الجواد رئيس الإدارة المركزية للآثار المستردة بوزارة الآثار، إن الوزارة خاطبت أيضا وحدة الأمن والجمارك الأمريكية لمراجعة سندات الملكية التى دخلت بها هذه القطع إلى أمريكا.

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار الأسبق أن أى آثار تباع بالخارج يمكن استردادها إذا ثبت أنه تم تهريبها بطرق غير مشروعة، أو كانت نتاج الحفر خلسة، حيث إن هناك دولا كثيرة تسمح بتجارة الآثار.

 

وتابع أنه تم استعادة الكثير من القطع الأثرية من ألمانيا وفرنسا وإسرائيل سواء بالطرق الدبلوماسية عن طريق السفارات المصرية بالخارج أو عن طرق المحامين المتخصصين فى هذا المجال.

 

وتعرض صالة المزادات الشهيرة فى أبريل قطعا فريدة حسبما أعلنت على موقعها تتضمن تمثالا لـ"سخم عنخ بتاح" من الدولة القديمة قدرت صالة المزادات ثمنه بمليون ونصف المليون دولار وقناه مومياء من الكرتوناج من العصر الرومانى قدرت قيمته بـ30 ألف دولار ورأس من الجرانيت للملك "نختانبو الثانى" قدرت قيمته بـ600 إلى 900 ألف دولار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة