الترع في القليوبية
الترع في القليوبية


مزارعون: نضطر لاستخدام المصارف في ري أراضينا لعدم وجود البديل

أحمد عبدالكريم

الأحد، 01 أبريل 2018 - 01:01 م

 

  

القليوبية من المحافظات الزراعية والصناعية معًا، تضم 10 مدن وحوالي 400 قرية ويعتمد المزارعون في هذه القرى على ري زراعتهم على مياه الترع الرئيسية والفرعية التي يبلغ مجموع أطوالها 1411 كم.


كما أن القليوبية بها عدد كبير من المصارف يبلغ مجموع أطوالها 470 كم، ويؤكد مسئول مديرية الري أنه يتم تطهير هذه المصارف بصورة دورية بتكلفة 12 مليون جنيه سنويًا مشيرًا بأنه يتم تجميع مياه المصارف لتصب في مصرف بحر البقر ومنه بحيرة المنزلة ويستفيد المزارع من هذه المصارف، حيث يتم صرف الفائض من مياه الري بهذه المصارف، وبالتالي تحسن من خصوبة الأرض ونوعية التربة.
 
ويؤكد مسئول مديرية الري، أنه يتم تطهير هذه المصارف بصورة دورية بتكلفة 12 مليون جنيه سنويًا، مشيرا بأنه يتم تجميع مياه المصارف لتصب في مصرف بحر البقر ومنه بحيرة المنزلة ويستفيد المزارع من هذه المصارف، حيث يتم صرف الفائض من مياه الري بهذه المصارف، وبالتالي تحسن من خصوبة الأرض ونوعية التربة. 

ولكن بعض المزارعين أكدوا بأنه لا يوجد أمامهم سوى الري من هذه المصارف ويعلمون ما بها من مخلفات، حيث يقول محمود الجمال " مزارع 45 سنة": ليس أمامنا بديلًا سوى الري من مصرف الزيتون بقليوب وكان أباؤنا يرون منه 
 
وأكدت فتحية عبدالله مزارعة أننا نعلم أن مياة المصرف ملوثة وتؤثر على الزراعة لدرجة أن بعض الزراعات تتلف بسبب هذه المياة الملوثة ولكن نضطر إلى استخدام مياه المصرف في الزراعة. 

ويقول كلا من سيد رجب محمد 42 سنة مزارع  وخالد حسني السيد  49 سنة مزارع  وجمال عبدالله  52 سنة مزارع  لقد وجدنا الأباء والأجداد يرون من هذا المصرف لأنه لا يوجد بديل لري أراضينا ونعلم أن مياة المصرف ملوثة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة