السفيرة هيفاء أبو غزالة
السفيرة هيفاء أبو غزالة


الجامعة العربية: الانتخابات الرئاسية جرت في إطار احترام الدستور والقوانين

نادر غازي

الأحد، 01 أبريل 2018 - 01:53 م

أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات المصرية، أن البعثة تؤكد أن الانتخابات جرت في نطاق احترام ما نص عليه  الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات.

 وأوضحت في مؤتمرٍ صحفيٍ اليوم لإعلان البيان التمهيدي للبعثة، أن عملية  العد والفرز للأصوات تمت وفقًا للإجراءات المنصوص عليها قانونًا . 

وأشارت إلى أن البعثة رصدت تواجدًا مكثفًا للجيش والشرطة لتأمين الانتخابات، ولكن لم ترصد البعثة تواجد هذه القوات داخل لجان الانتخابات، وذلك تطبيقًا للقانون.

وقالت السفيرة أبو غزالة إن البعثة لاحظت التحضيرات اللوجستية الجيدة بالهيئة وتوافر المواد اللازمة، مشيرةً إلى أن البعثة رصدت تواجد القضاء والموظفين في اللجان التي زارتها وإلمامهم بتفاصيل عملية التصويت، وأشادت البعثة بتواجد القضاة من الجنسين وهي ضمانة هامة لنزاهة.

وأشادت البعثة بالتسهيلات التي تم توفيرها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما جهود قوات الشرطة والجيش ولكن لفتت إلى تواجد اللجان أحيانًا في الأدوار العليا، مما دعا بعض القضاة لمغادرة اللجان لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت إن مكاتب الجامعة في الخارج أكدت حسن سير العملية الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج، وأشادت باستخدام الرابط الإلكتروني الخاص بتدقيق هوية الناخب الذي أدى إلى إنجاز تدقيق الهوية دون تعقيد.

وأضافت أن بعثة الجامعة العربية ضمت ٨٠ متابعًا ينتمون ل ١٩ جنسية عربية ليس بينهم الجنسية المصرية لضمان الحيادية، مشيرة إلى أن هذه أكبر بعثة دولية تابعت الانتخابات.

وأشارت إلى أن العدد الإجمالي للناخبين المسجلين بلغ ٥٩ مليون ناخب وناخبة، وهذا أكبر عدد على مستوى العالم العربي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة