د.رشا زيادة
د.رشا زيادة


تعرف على نواقص الأدوية وأرصدة الأنسولين والبنسلين والشلل الرعاش

حاتم حسني

الإثنين، 02 أبريل 2018 - 11:38 ص

قالت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان د.رشا زيادة، إن الأدوية الناقصة والتي ليس لها بدائل ومثائل تمثل ٨ أنواع فقط.

وكشفت زيادة، في تصريح خاص لـ
«بوابة أخبار اليوم»، عن وجود نقص في ٩٢ مادة فعالة تدخل في صناعة بعض الأدوية والأسماء التجارية، مؤكدة أن هذه الأدوية لا تمثل أزمة لتوفر بدائل ومثائل لها في الأسواق بمخزون يزيد عن احتياجات شهرين، حيث إن وحدة الترقب بالإدارة تعمل على توفير أي صنف ينخفض رصيده إلى ما يكفي استهلاك شهرين.



وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، أن مخزون الأنسولين يكفي لأكثر من ٦ أشهر، والبنسلين طويل المفعول يكفي لمدة شهرين، بعد توزيع ما يقرب من ٣ ملايين عبوة، علاوة على أن الإنتاج مستمر.



وعن أدوية علاج الشلل الرعاش، أكدت زيادة إنتاج ١٠٠ ألف عبوة من أدوية شاتو وليفوكار، البديلين لعقار سنيمات المستورد، معلنة عن استيراد وطرح حوالي ٥٠ ألف عبوة سنيمات خلال شهر أبريل الجاري. 



وطالبت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، جميع المواطنين بالإبلاغ عن أي نواقص في الأدوية على خط النواقص رقم ٢٥٣٥٤١٥٠، مؤكدة أن الإدارة نجحت في تنفيذ ٣ ضبطيات لأدوية مغشوشة ومقلدة ومهربة من خلال بلاغات المواطنين على خط نواقص الأدوية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة