مواطن يشتري من أحد محال الفسيخ
مواطن يشتري من أحد محال الفسيخ


20% انخفاضًا والكيلو يتراوح بين 60 و100 جنيه..

انتعاش سوق الأسماك المملحة بنبروه.. والمحال ترفع شعار «الفسيخ للجميع»

حازم نصر

الإثنين، 02 أبريل 2018 - 01:41 م

تعد مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية، إحدى أشهر مدن مصر في صناعة الفسيخ، حيث تستقبل كل عام الآلاف من مختلف المحافظات لشراء احتياجاتهم من الأسماك المملحة، وذلك تزامنًا مع احتفالات "شم النسيم".

 

واستعدادًا لموسم "شم النسيم" هذا العام، دبت الحياة في محلات الفسيخ بالمدينة، بعد أن أصابها الركود العام الماضي نتيجة ارتفاع الأسعار.
 

وأجرت "بوابة أخبار اليوم"، جولة داخل سوق الفسيخ ي نبروه والمنصورة، والتقت عددا من أصحاب المحال والمواطنين لاستطلاع آرائهم في أسعار هذا العام.
 

 

«أسماك الدقهلية»: الأسعار أفضل من العام الماضي 

 

 يقول رئيس شعبة الأسماك بمحافظة الدقهلية عبد الحميد إبراهيم مصطفى، إن الأسعار هذا العام أفضل من العام السابق، مؤكدا أن أسعار الأسماك انخفضت نسبيا، حيث يتراوح سعر الفسيخ الممتاز بين 70 و100 جنيه وفقا لحجم السمك.

 

وحذر "مصطفى" المواطنين من شراء الفسيخ من محلات الأسماك، مشيرا إلى أنه يجب شراء الفسيخ من المحلات المخصصة لبيعه، موضحا أن محلات الأسماك تعمل على تمليح الأسماك التي لا يتم بيعها والتي من المحتمل أن تحمل أضرارًا للمواطنين، أما محلات الفسيخ فيحرص أصحابها على سمعتهم بشراء أجود أنواع الأسماك وإعدادها بشكل سليم.

 

المحال ترفع شعار «الفسيخ للجميع»
 

وأضاف خالد شعير، صاحب أحد محال الفسيخ: "العام الماضي كانت الأسعار أعلى وذلك نتيجة تصدير كميات كبيرة وارتفاع أسعار السمك في ذلك الوقت، أما الآن فالأسعار أفضل وفي متناول الجميع حيث يبدأ سعر الكيلو من 60 جنيها على عكس العام الماضي، فقد حدث انخفاض ملحوظ في سعر الفسيخ، والإقبال بالتأكيد أفضل".

 

وأكد مجدي اليماني، صاحب أحد أشهر المحلات، أنه لا مخاوف من تناول الفسيخ، مشيرا إلى أن الفسيخ الفاسد يستطيع أي مواطن اكتشافه بسهولة بالغة.

 

وأشار مصطفى المندوه، إلى أن السوق يشمل كل أنواع الفسيخ والسردين المحلي والمستورد، مؤكدا أن الإقبال على السردين يكون كبيرًا من قبل الفئات الأقل دخلا، فيما يكون الإقبال على نوعية الفسيخ وفقا للمستوى الاقتصادي  للزبون.

 

مواطنون: الأسعار مفاجأة

 

من جانبهم، أعرب عدد من  المواطنين عن سعادتهم بالانخفاض الملحوظ لأسعار الفسيخ، مؤكدين أن الكميات والأحجام المتوافرة أكثر من العام الماضي.

 

وقالت السيدة صيام، ربة منزل: "نزلت اشتري بدري قبل الزحام والحمد لله شكل الفسيخ السنة دي أحسن"، وأضاف ممدوح السعدني، موظف: "ما حدش عندنا بياكل فسيخ.. اشتريت سردين يمني سعره معقول الكيلو بـ25 جنيها".

 

وتابع أسامه بشار: "الفسيخ المتوسط الكيلو بـ60 جنيها والسردين بـ20 جنيهًا.. وبصراحة كانت مفاجأة إن الأسعار أقل من العام الماضي".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة