غادة والي وزيرة التضامن
غادة والي وزيرة التضامن


«والي»: «وضع مرضى التوحد ضمن المستحقين بـ«كرامة وتكافل»

أمنية فرحات- حسني ميلاد

الإثنين، 02 أبريل 2018 - 03:19 م

 

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن دور الوزارة الرئيسي هو الاهتمام بالفئات الضعيفة، والأكثر عرضه للخطر، ومنها ذوي الإعاقة التى وضعتها على رأس أولوياتها وخاصة فى عام ذوي الإعاقة، وانعكس ذلك من خلال البرامج والسياسات والتشريعات التى تنفذها الوزارة والجهود التى تبذلها فى تطوير مؤسسات الرعاية والتأهيل وبرامج التدريب للعاملين بها.

 

وجاء ذلك في الكلمة التى ألقاها نيابة عن د. سمية الألفى، رئيسة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بالوزارة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوحد خلال الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوى الإعاقة، والتوحد تحت عنوان «تمكين النساء والفتيات ذوات اضطراب طيف التوحد» بحضور د. مها الهلالي، رئيسة مجلس إدارة الجمعية، ومحمد الحناوي المدير التنفيذي للجمعية.

 

وقالت الألفي، أن جهود الدولة فى مسألة رعاية ودعم المصابين بالتوحد هو دخول المرض ضمن التصنيفات الطبية وتضمين المرضى ضمن المستحقين لبرنامج كرامة وتكافل ودمج وقبول الاطفال فى المدارس النظامية وافتتاح مجمع الاعاقة ويضم قسم خاص بالتوحد.

 

ودعت الألفي، وسائل الإعلام بضرورة التوعية بهذا المرض الغامض والمعقد الذى يصعب الامساك به أو الوصول إليه كما دعت المجتمع المدنى الاهتمام بالمرض وتشجيع البحث العلمى لاكتشاف المزيد عنه ومعرفة الأعراض حتى يمكن التشخيص المبكر والعلاج.

 

وقالت مها هلالي، رئيس الجمعية، أن مرض التوحد هو من الاعاقات الأكثر غموضا، وتصل نسبة الإصابة به ١,٥% على مستوى العالم، وأن البنين أكثر إصابة من الفتيات والدراسات تؤكد أن هناك نوعين من المرض أحدهما بسبب جيني والآخر بسبب البيئة المحيطة.

 

وعرض محمد الحناوي، بحث عن الاختلافات بين المصابين بالتوحد من الجنسين، وسبب قلة رصد الإصابات فى الفتيات، وأقيم على هامش الندوة معرض لمنتجات أطفال الجمعية من الأشغال اليدوية، وفى نهاية الندوة تم توقيع برتوكول بين الوزارة والجمعية لتمكين المرأة والفتيات من ذوى اضطراب  طيف التوحد من ممارسة حياتهم ومساعدتهم بشكل فعال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة