الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


4 ملفات في انتظار حسم الرئيس خلال ولايته الثانية

نشوة حميدة

الإثنين، 02 أبريل 2018 - 07:19 م

 

صفوت العالم: مقاطعة الانتخابات «مسئولية الإعلام».. وأطالب السيسي بإعادة الهيكلة

النحاس: «الاقتصاد الشعبوي» هو الحل.. و«البعد الاجتماعي» مفتاح المكسب

خبير تكنولجيا: المدن الذكية والحكومة الإلكترونية «ضرورة ملحة».. و«نور الدين»: تطوير التعليم «المهمة المنتظرة»

 

«ولاية صعبة.. تحديات على كل الاتجاهات.. وشعب ينتظر الكثير».. هكذا أجمع خبراء السياسة والاقتصاد والإعلام على طبيعة الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد إعلان فوزه بنسبة 97.08 % من الأصوات الصحيحة.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الرسمية اليوم الاثنين بفوزه 97.08 % من الأصوات الصحيحة.

 

أولويات السيسي

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز الأولويات على أجندة الرئيس خلال الفترة الرئاسية الثانية، في السطور التالية...

تحديات الاقتصاد الشعبوي

أما على الصعيد الاقتصادي، فكشف وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن هناك عدة تحديات تنتظر الرئيس خلال الفترة الرئاسية الثانية، ولعل أبرزها ملف الاقتصاد الشعبوي.

وأكد «النحاس» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه من المهم تحليل نتيجة الانتخابات الرئاسية، لمعرفة سر عزوف الكثيرون عن الانتخابات، مشددا على ضرورة الاهتمام برضا الشعب من خلال الاستثمار فى التعليم والصحة، ببناء مستشفيات جديدة، ومواجهة التجار المغالين في الأسعار مع خفض أسعار الوقود، وضبط الأسواق، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار الداخلي.

وطالب «النحاس» الرئيس بضرورة إشراك القطاع الخاص في مشروعات الاقتصاد الشعبوي المرتبط بلقمة العيش، مع وقف المشروعات السكنية بعض الوقت، للتوسع في إنشاء مصانع السلع الغذائية، ووضع حل نهائي لأزمة سد النهضة.

وعن أزمة الجنيه، أشار الخبير إلى أن الحل الوحيد لها التوسع في الرقعة الزراعية وإنشاء مصانع جديدة لتخفيض البطالة، ومن ثم تحقيق الإنتاج والاكتفاء الذاتي.

وشدد في نهاية تصريحاته على أهمية الاهتمام بمحدودي الدخل من خلال المعاشات، مع زيادة عدد المحتاجين لمعاش «تكافل وكرامة» وغيره، للحد من الفقر، متابعًا: «ولا يجب أن ننسى الشباب لانه عصب مصر».

 

الإعلام.. والمجالس المتخصصة

ومن جانبه، قال د. صفوت العالم، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة: إن الملف الإعلامي يحتاج إعادة هيكلة وتنظيم، مطالبا الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تكليف المجالس بتحديث الخطاب الإعلامي، وتحديث المراكب الفرعية له.

وذكر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الإعلام الرسمي يحتاج تطوير بشكل عاجل، بعد وضع رؤية حقيقة متكاملة لإدارة وتنظيم الإعلام بكل أشكاله ووسائله، لتعزيز رسالته إلى الشعب.

وكشف أن الإعلام لم يؤدي دوره بشكل مناسب في الانتخابات الرئاسية والدليل ارتفاع نسبة المقاطعة، موضحًا أنه لم يزود الجمهور بالمعلومات الكافية للانتخابات لذلك انخفضت المشاركة نوعًا ما، متابعًا: «إذن فإعادة الهيكلة هي الحل».

 

المدن الذكية.. والحكومة الإلكترونية

وأكد وليد حجاج الخبير التكنولوجي، على أهمية إنشاء مراكز تكنولجية جديدة وقرى ومدن مصرية ذكية لمواكبة التطورات العالمية.

وشدد «حجاج» على ضرورة أيضًا تفعيل برنامج قومي للتنمية وتثيق الشباب إلكترونيا.

في سياق آخر، كشف الخبير أهمية تفعيل منظومة الحكومة الإلكترونية، وميكنة كل الخدمات التي يحتاجها المواطن وتقديمها له إلكترونياً على الشبكة العنكبوتية، موضحًا أن هذا المخطط يعتبر ضرورة ملحة في الوقت الحالي، أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل بتعميمه، مطالبا بسرعة وضرورة تطبيقه على أكمل وجه.

 

التعليم.. وخطة التطوير

أما الخبير التربوي طارق نور الدين، فقال إنه على الرئيس مواصلة تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم، مع الاهتمام بالشباب والصحة والبعد الاجتماعي.

وذكر في تصريحاته: «سيكون هناك تعليم جيد ومعلم مدرب براتب محترم ودون إرهاق ميزانية الدولة لأن هذه التجربة تعتمد ببساطة على زيادة المصروفات مقابل خدمات تعليمية أعلى وأفضل وستكون مجانا لغير القادرين».

وأشار إلى أن هذه التجربة لاقت قبولا ونجاحا باهرا في عديد من الدول، وتطبيقها في مصر سيرتقي بعقول شبابنا، وسيغير المستقبل إلى الأفضل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة