شم النسيم
شم النسيم


نصائح ذهبية لقضاء «شم النسيم آمن صحيا»

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 - 01:16 م

يستعد المصريون للاحتفال بأعياد شم النسيم، الذي يحل في فصل الربيع وتمنحه الدولة كعطلة رسمية في مصر، والذي تصاحب الاحتفال به عدة وجبات مصرية قديمة أبرزها «الأسماك المملحة» أو يعرف باسم «الفسيخ».

الدكتورة آمال صبري، استشاري طب اﻷطفال والتغذية العلاجية، تقدم عدة نصائح ذهبية لقضاء يوم شم النسيم بشكل آمن وتجنب أي أضرار صحية قد تحدث بسبب تناول «الفسيخ والرنجة».

1-    التأكد من شرائها من مصدر مضمون، لضمان سلامتها من أي أسباب مرضية.
2-    الضغط على أنسجة السمك بالأصابع، فإذا وجد تهتك في جلودها وفقدان بريق ألوانها أو انبعاث رائحة كريهة منها، فتكون فاسدة.
3-    الحرص على تجميد الأسماك لمدة يومين على الأقل قبل تناولها، لقتل البكتيريا والطفيليات.
4-    يفضل ترك الفسيخ أو الرنجة في ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بقليل من الماء مع الخل والليمون حتى تتخلص من كمية كبيرة من الأملاح.
5-     يمكنك قلي الفسيخ في الزيت و«تشويح» الرنجة على النار للوقاية من «التسمم الممباري» بسبب البكتيريا اللاهوائية التي تسمى بـ«الكلوستريديوم بوتيولينيوم».
6-     يجب امتناع الحوامل والمرضعات ومرضى الكلى والضغط والأطفال دون الثالثة من العمر عن تناول الفسيخ والرنجة والسردين المملح.
7-     تناول كوبين من الماء قبل الأكل وكوبا أثنائه حتى لا تسمح للمعدة بتناول كميات كبيرة من الأكل.
8-     تناول كميات وفيرة من الماء بعد الأكل لتخليص الجسم من السموم والأملاح.
9-     الاهتمام بتناول السلطة الخضراء والخس والبقدونس والخيار، لقدرتها على تخليص الجسم من الأملاح والسموم ولاحتوائها على نسبة عالية من الماء.
10-     تناول الخبز البلدي بالردة لاحتوائه على ألياف تساعد في عملية الهضم، مع تقليل كمية الخبز لمرضى السكر.
11-     الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تزيد من الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم، لذا ينصح باستبدالها بالماء والليمون والزنجبيل لمساعدة الهضم، وكذلك الشاي الأخضر والنعناع والكاركديه وعصير البرتقال لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يطرد الملح الزائد .
12-    استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة وخاصة الموز والبرتقال، على أن يكون ذلك بعد الأكل بساعتين على الأقل.
13-     يفضل المشي لمدة نصف ساعة بعد الأكل للمساعدة على الهضم.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة