الرئيس عبد الفتاح  السيسي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان
الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان


فوز «السيسي» يتصدر اهتمامات الصحف العُمانية

عمر عبدالعلي

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 - 03:36 م

استقبلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، الإعلان رسميا عن نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية بحفاوة إعلامية بالغة.

 

وتابعت وسائل الإعلام العمانية، كافة مراحل الاستحقاق الانتخابي لحظة بلحظة، منذ بدايتها وحتى تتويجها بالإعلان رسميا عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثانية، وما أعقبه من فرحة شعبية غامرة عبرت عن مشاعر وطنية فياضة.

 

وأبرزت وسائل الإعلام العمانية، تقارير حول احتفالات مصر بإعلان النتيجة رسميا، وعلى رأسها برقية التهنئة التي بعث بها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة.

 

وأعرب السلطان قابوس في البرقية عن خالص تهانيه وصادق تمنياته للرئيس عبد الفتاح السيسي بموفور الصحة والسعادة، داعيًا الله تعالى أن يوفقه في قيادة الشعب المصري لتحقيق كافة تطلعاته نحو المزيد من التقدم والازدهار، آملاً للعلاقات الأخوية بين البلدين التطور والنماء.

 

أغلبية ساحقة

 

وتحت عنوان: "الرئيس السيسي يفوز بأغلبية ساحقة رئيسا لمصر"، أبرزت  جريدة عمان تقريرا عن نتائج الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن الرئيس سيحلف اليمين الدستوري أمام مجلس النواب قبل 2 يونيو المقبل، حيث تنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه بعد إعلان النتيجة، يعقد المجلس جلسة خاصة يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين، ووفقا للدستور تنتهي في 2 يونيو المقبل مدة الرئاسة الحالية.

  
«السيسي» يفوز بـ97%


وركزت صحيفة «الوطن»، على نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وتصدر فوز الرئيس السيسي بفترة رئاسية ثانية الصحيفة تحت عنوان :«الرئيس السيسي يفوز بولاية ثانية بنسبة 97% من الأصوات الصحيحة».

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الانتخابات الرئاسية، كانت تحت إشراف قضائي كامل، كما تابعتها 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، بالإضافة إلى 680 مراسلا أجنبيا.
 

وذكرت الصحيفة في تحليل نشرته، أن نجاح العملية الانتخابية أكدت قدرة الدولة المصرية على حفظ الأمن والاستقرار، لافتة إلى مشاركة المرأة بنسبة كبيرة، حيث اصطففن في طوابير طويلة أمام اللجان غير عابئات بحرارة الطقس والعواصف الترابية التي ضربت مصر خلال أيام الانتخابات.

 

وأكدت الصحيفة أن التغطية الصحفية الأجنبية للانتخابات المصرية، لم تكن متوازنة واضطرت وكالة «رويترز» للأنباء لسحب تقريرين سبق ونشرتهما في يومين متتاليين لتغطية الانتخابات، زعمت فيهما أن هناك رشاوى للناخبين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة