مرشد الإخوان محمد بديع
مرشد الإخوان محمد بديع


أبرزها «فض رابعة» و«ضوابط العمرة».. أبرز قرارات المحاكم اليوم 

أحمد عبدالفتاح

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 - 11:55 م

 

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القرارات القضائية على مدار الثلاثاء ٣ أبريل؛ التي شهدتها ساحات المحاكم المصرية، والتي كان أبرزها «أحداث أطفيح»، و«فض اعتصام رابعة» التي يحاكم فيها مرشد الإخوان محمد بديع و738 متهمًا آخرين.

 

فض رابعة

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تأجيل محاكمة مرشد الإخوان محمد بديع و738 متهمًا آخرين في قضية «فض اعتصام رابعة»، إلى جلسة 10 أبريل الجاري لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

 

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين اتهامات عديدة، منها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليا» وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

 

أحداث أطفيح

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره حجز إعادة إجراءات محاكمة  27 متهما في قضية اقتحام مركز شرطة أطفيح، لجلسة 7 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

وكانت المحكمة قد قضت سابقا بمعاقبة 55 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 15 سنة"غيابيًا" كما قضت بمعاقبة 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 متهمًا" حضوريًا"، حيث ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به.

 

أحداث التبين

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مواطن واستعراض القوة بمنطقة التبين لجلسة ٤ يونيو المقبل.

وكانت تحقيقات النيابة كشفت قيام المتهمين وهم «محمد. أ، وياسر. ط، وبدري. ن،  وسامي. ر»، بقتل المجني عليه «محسن. س»، مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله، مستخدمين أسلحة بيضاء وعصي ثم توجهوا إلى محل عمله وقتلوه بسبب وجود خلافات جيرة فيما بينهم.

 

ضوابط العمرة 

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل ١٤ دعوى أقامها أصحاب شركات سياحية، التي تطالب بوقف تنفيذ وزارة السياحة بفرض رسم على من الراغبين في أداء العمرة إذا كان اعتمر في الثلاثة سنوات الماضية، أو اعتمر مرتين في عام واحد لجلسة ١٥ مايو  المقبل لحين إعداد تقرير هيئة مفوضي الدولة . 

وأكدت الدعوى، أن القرار جاء مخالفا لما نصت علية المادة 38 / 2 من الدستور، حيث لا يجوز فرض رسوم على المواطن دون صدور تشريع ، مما يجعل القرار مشوبا بعيوب جسيمة تجعله منعدم الُأثر قانونًا.

وأضافت أن القرار أيضًا خالف الشريعة الإسلامية، حيث إن الدستور نص على أن الإسلام هو دين الدولة ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع وفرض هذه لرسوم نوع من أنواع التضييق أداء العبادة وهو مخالف لما هو مستقر عليه.

 

محاكمة «مشاغب»

قررت محكمة غرب القاهرة العسكرية تأجيل محاكمة سيد مشاغب و7 آخرين في اتهامهم بالتورط في حرق استاد القاهرة وقاعة المؤتمرات بمدينة نصر واستاد الهدف بمدينة السادس من أكتوبر، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ«تنظيم الوايت نايتس» لجلسة 17 أبريل المقبل، لعدم حضور هيئة المحكمة.

ويُحاكم في القضية رقم 94 لسنة 2017، 8 متهمين بينهم 3 محبوسين، حيث نسبت النيابة لـ"مشاغب" اعتناقه أفكارًا تدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة، ووجوب القيام بعمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة والقائمين عليها واستهداف المنشآت العامة بهدف إشاعة الفوضى وتعطيل مؤسسات الدولة عن العمل وصولاً لإسقاطها.

 

اقتحام قسم المنصورة

قررت محكمة النقض، برئاسة المستشار محمد سامى، قبول طعن المتهمين بالانضمام لجماعة إرهابية واقتحام قسم أول المنصورة شكلا ورفضه في الموضوع، وتأييد حكم الحبس 3 سنوات.

كانت محكمة جنايات المنصورة، قضت بالسجن 3 سنوات للمتهمين، في اتهامهم بمحاولة اقتحام قسم أول المنصورة، وإثارة الشغب والعنف وتكدير الأمن، والسلم العام وإثارة الرعب والخوف بين المواطنينن، ومحاولة استهداف مقر شرطى والتعدى على قوات التأمين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة