انخفاض في اسعار سوق الفسيخ بدمياط سعر الكيلو يترواح من 60 جنيه الي 120 جنيه
انخفاض في اسعار سوق الفسيخ بدمياط سعر الكيلو يترواح من 60 جنيه الي 120 جنيه


انخفاض في أسعار الفسيخ بدمياط

محمد قورة

الأربعاء، 04 أبريل 2018 - 11:52 ص

يشهد السوق الدمياطي استعدادات مكثفة من قبل أصحاب محلات بيع الأسماك المملحة الفسيخ والرنجة والسردين لقيامهم بطرح كميات من الأسماك المملحة لتزايد الإقبال عليها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم.

لأنها الوجبة المفضلة للعديد من الأسر الدمياطية الذين يحرصون علي تناولها داخل المتنزهات والحدائق وعلي الشواطئ وأيضا داخل المنازل في تجمعات الأقارب والأصدقاء .. وان كانت تعد الأسماك المملحة من الوجبات المفضلة للأسر الدمياطية طوال أيام العام ولكن يتزايد الإقبال عليها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم .

واكد العديد من اصحاب محلات بيع الفسيخ ان هناك انخفاض في اسعار بيع الفسيخ هذا الموسم مقارتنا بالموسم الماضي .. يقول خالد خميس صاحب محل فسيخ ان هناك انخفاض في اسعار بيع الفسيخ مقارتنا بالعام الماضي

وايضا استقرار في اسعار البيع مثل طوال ايام السنة وان ذلك نتيجة لتوافر الاسماك بكميات كبيرة مما دفع التجار لتخفيض اسعار بيعها مما ادي الي انخفاض اسعار الفسيخ مما جعلنا في زيادة الكميات المملحة لتوقع زيادة الاقبال ومضاعفة الكميات من قبل المواطنين ويؤيده في الراي يوسف خليفة صاحب محل بيع فسيخ ان الاسعار انخفضت مقارنتنا بالموسم الماضي كما تشهد استقرار مثلها مثل باقي ايام العام وهذا يؤدي الي تخفيف الاعباء علي المواطنين لتوافر الاحجام والاسعار ليقوم بشراء الكميات التي تناسبهم علي حسب امكانيتهم المادية واعداد اسرهم ..

وعن انواع الاسماك يتم استخدامها في تصنيع الفسيخ هي البوري ويكون كبير الحجم وقطع البوري ويكون صغير الحجم وهناك الطوبار الكبير ( العفر ) والمتوسط والصغير .. واما عن طرق التمليح فتكون مختلفة من مكان لأخر بحسب نوعية النتيجة التي يفضل الحصول عليها ففي بعض الأماكن يتم تمليح الفسيخ بوضع الملح في خياشيم الأسماك وتكون نتيجتها أن السمكة تكون ذات الفص الناشف والذي يفضلها بعض المواطنين أما الدمايطة اغلبهم يفضلون الفسيخ الطري نسبيا واقل ملوحة ( رود ) وتكون طريقة تمليحه بوضع الملح علي جسم السمكة بأكمله .

ويتم تجهيز برميل ووضع ملح في قاعه ويت وضع السمك ثم وضع طبقة ووضع طبقة اخري من السمك ونستمر في ذلك حتي يمتلئ البرميل ونضع عليه من اعلي ملح ويتم غلقه وإحكامه جيدا وحفظه بعيد عن الشمس ويتم تركه لمدة لا تقل عن 21 يوم للتمليح الصحي وأثناء مدة التمليح يتم وضع بيانات علي البرميل تحمل اسم تحت التصنيع ويكون صالح لاستهلاك الادمي لمدة 6 أشهر من تاريخ الإنتاج والسردين البلدي الرشيدي يتم تمليحه لمدة 21 يوم .. أما الأسعار فتختلف حسب الحجم حيث يتراوح سعر كيلو الفسيخ البوري الكبير الذي يكون وزن الكيلو سمكة واحدة 120 جنيه ووزن الكيلو عدد 2 سمكة 100 جنيه ووزن الكيلو عدد 3 سمكة 90 جنيه ووزن الكيلو عدد 4 سمكات 80 جنيه ووزن الكيلو عدد 5 سمكات 70 جنيه ووزن الكيلو عدد 6 سمكات 60 جنيه .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة