استعدادات مكثفة بعروس البحر المتوسط
استعدادات مكثفة بعروس البحر المتوسط


صور| المحافظات استعدت لـ«شم النسيم»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 أبريل 2018 - 11:17 م

 

- عروض لرحلات اليوم الواحد.. وإقبال كبير على أسواق «الرنجة والفسيخ»

استعدت الحدائق والمتنزهات والشواطئ بالمحافظات لاستقبال زوارها فى شم النسيم الاثنين القادم وكلف المحافظون مديرى المصالح الخدمية بتشكيل غرف عمليات وإعلان الطوارئ فى المديريات الخدمية كالصحة والنقل والتموين والأمن حتى انتهاء الاحتفالات.


ومن جانبهم أعلن منظمو رحلات اليوم الواحد عن عروض خاصة لقضاء اليوم بأقل التكاليف على الشواطئ وفى المتنزهات والمراكب النيلية.. ويحرص المصريون على تجهيز الاكلات المفضلة لشم النسيم وشرائها من الاسواق كالرنجة والفسيخ والاسماك بأنواعها بالاضافة إلى ادوات تلوين البيض للاطفال.

 

 

«رأس البر»


ففى دمياط استعد مصيف رأس البر لاستقبال الآلاف من رواده من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة سواء للإقامة أو لرحلات اليوم الواحد للاحتفال بأعياد شم النسيم وتكثف الوحدة المحلية بمدينة رأس البر باشراف مجدى خاطر رئيس مجلس المدينة استعداداتها لتنسيق المداخل ومناطق اللسان والنيل وتجريف الرمال على الشواطئ وصيانة خط الحماية ونظافة الشوارع وتنسيق الحدائق وتطوير بوابات الدخول وصيانة الكهرباء والمياه والصرف الصحى والانتهاء من اعمال الرصف ورد الشىء لأصله ورفع حالة الطوارئ داخل المستشفيات كما تم توفير كميات إضافية من الدقيق وتحديد ساعات العمل للمخابز لتعمل على مدار الـ 24 ساعة وتوفير اسطوانات الغاز والمواد البترولية بمحطات التموين لاستيعاب الإقبال المكثف كما استعدت الشواطئ بـ 32 برجا للمراقبة ونشر 100 بحار للإنقاذ و6 لنشات صغيرة و2 موتوسيكل نهرى كما تم إعداد 4 مخيمات لتجميع الأطفال التائهين لتسليمهم لذويهم ونشر سيارات الاسعاف بطول الشاطئ.


كما أنهت مديرية الأمن بقيادة اللواء مجدى ابو العز مدير امن دمياط والعميد السعيد شكرى مدير المباحث والعميد حازم رأفت مدير ادارة المرور استعداداتها لتنفيذ خطة أمنية ومرورية تشمل جميع مداخل ومخارج المدينة و توفير وسائل النقل الداخلية و ضبط الخارجين على القانون والتصدى لأى أعمال بلطجة كما تم تجهيز لنشات الإنقاذ وتفتيش المراكب النيلية ومنع دخول الدراجات النارية وسيارات النقل والبيك أب داخل مدينة رأس البر لتأمين المواطنين من أبناء دمياط والقادمين من خارجها وتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع الطب البيطرى والصحة على المطاعم والمحلات للتأكد من سلامة الوجبات.


وأكد المحافظ د. إسماعيل طه ان المحافظة أعلنت حالة الطوارئ داخل جميع مجالس المدن لاستقبال شم النسيم مضيفا أن استعدادات رأس البر لاستقبال شم النسيم بروفة لبدء الموسم الصيفى.


«رحلات بحرية»


وفى جنوب سيناء أكد المحافظ اللواء خالد فوده ان المحافظة اتمت استعداداتها لاستقبال الزائرين للاستمتاع بوقتهم مع الطبيعة الخلابة وسيتم تنظيم رحلات بحرية للمحتفلين مشيرا الى ان جميع مدن المحافظة التسعة بها ما يميزها ويجعلها تختلف عن الأخرى مما يسمح بتنوع المنتج السياحى بها واشار فودة الى انه تم التنسيق بين مجالس المدن ومركز العمليات والأزمات بالديوان العام للعمل على مدار 24 ساعة لتلقى شكاوى المواطنين وحلها فورا.


وقرر فتح كافة المتنزهات والشواطئ العامة امام المواطنين مجانا الاثنين القادم وتوفير سيارة اسعاف امام تلك الشواطئ وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق لضبط الاسعار وصلاحية السلع الغذائية.
واكد وجدى سعد ــ خبير فى السياحة بشرم الشيخ ــ ان المدينة ستنظم العديد من الحفلات الفنية فى ميدان «سوهوسكوير» احد الميادين المشهورة بالمدينة ويقام حفل فنى كبير بجوار النافورة الراقصة مشيرا الى ان معظم رجال الاعمال والمستثمرين اعدو برامج مختلفة ترفيهية وفنية ورياضية وذلك بمنتجعاتهم السياحية.


واضاف فكرى طاهر مدير احد المشروعات السياحية بشرم الشيخ أن هناك العديد من البرامج الترفيهية التى تسعد زوار المحافظة ومنها الرحلات البحرية والسفارى والعشاء الجبلى والحفلات الفنية والعروض الفنية.


كما يقول اللواء ماجد عامر رئيس مدينة رأس سدر أنه تم توفير جميع الخدمات على شواطئ رأس سدر المجانية والخاصة كما استعدت القرى السياحية لاستقبال زوار المدينة وتم تجهيز الشاطيء العام ومركز خدمات الشاطيء بجميع الامكانيات الشاطئية.


«طفطف جمصة»


وفى الدقهلية استعد مصيف جمصة لاستقبال رواده من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة وتم تجهيز « الطفطف» لتنظيم جولات بالمدينة من اجل المحتفلين بشم النسيم ووجه المحافظ د.احمد الشعراوى بتمركز سيارات الإسعاف بأماكن التجمعات والمنتزهات، مؤكداً على وضع آليات واضحة للإتصال بين مرفق الإسعاف وإدارة الطوارئ بالمديرية والمستشفيات على مدار الساعة. وشهدت اسواق الاسماك بالمحافظة اقبالا شديدا على شراء الرنجة والفسيخ مع اقتراب عيد شم النسيم وكلف وكيل وزارة الصحة فرق عمل من الطب العلاجى للمرور على المستشفيات وفريق خاص للتواجد على مدار اليوم بمستشفى جمصة المركزى لتقديم الدعم لفريق المستشفى وتيسير تقديم الخدمة الطبية للمصطافين.


وتكثف حملات إدارة مراقبة الأغذية على الأسواق ومراقبة محلات بيع الأسماك بمختلف أنواعها. وقامت سحر السيد لطفى حسانين ــ رئيس المدينة ــ برفع حالة الطوارئ بجميع قطاعات المدينة.

 

«حديقة النباتات»


وفى أسوان قرر المحافظ اللواء مجدى حجازى فتح الحدائق والمنتزهات التابعة للمحافظة لاستقبال المواطنين بالمجان والتى يصل عددها إلى 140 حديقة عامة. وشدد على مديرى الحدائق ورؤساء المدن بتوفير صناديق القمامة بالحدائق ومراجعة دورات المياه وصنابير مبردات المياه بها لتوفير الراحة والمتعة للجماهير خلال احتفالاتها بأعياد الربيع.


ومن جانبه قال مدير عام حديقة النباتات الأستوائية التابعة لوزارة الزراعة أنه تم رفع درجة الاستعداد لاستقبال الزوار مشيرا إلى أن الجزيرة تعد وجهة الكثير من الأسر والسياح خلال الأعياد. خاصة وأن الوصول للحديقة يشمل رحلة نيلية بالاضافة الى الاستمتاع بمشاهدة النباتات الأستوائية المختلفة المزروعة بالحديقة التى تبلغ مساحتها 17 فداناً.


ومن جانب آخر شدد مساعد وزير الداخلية لأمن أسوان اللواء فتح الله حسنى على استعداد شرطة المسطحات للرقابة على القوارب الشراعية واللنشات. وأكد على أنه سيتم انتشار القوارب المطاطية التابعة لشرطة المسطحات وتزويدها بأطواق النجاة بطول وعرض النيل لإنقاذ أى حالات غرق قد تحدث.


«الفنون الشعبية»


وفى الشرقية قرر المحافظ اللواء خالد سعيد تكثيف الحملات المشتركة بين مديريات الطب البيطرى والصحة والتموين للمرور على مصانع ومحلات الأسماك المملحة والمدخنة والطازجة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.


وقال المحافظ انه تقرر تشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لجمع مخلفات المواطنين من الحدائق والمنتزهات أولا بأول للحفاظ على المظهر الحضارى للمدن ولمواجهة اى أعطال مفاجئة بالمرافق.
كما تقرر اقامة عروض فنية موسيقية فى ميادين المحافظة بمشاركة موسيقات الشرطة وفرقتى الشرقية للفنون الشعبية والموسيقى العربية.


وفى سياق متصل قرر اللواء رضا طبلية مدير امن الشرقية تكثيف الحملات الامنية والمرورية بإشراف اللواءين محمد والى مدير المباحث ومحمد عامر مدير ادارة المرور والمقدم هيثم التهامى رئيس مباحث المرور لتحقيق الانضباط فى الشارع الشرقاوى ومنع أى اختناقات مفتعلة ولحماية المواطنين من جشع السائقين فى مواقف السيارات.


كما يحرص ابناء القبائل العربية فى المحافظة على تنظيم رحلات سفارى وصيد لطائرى السمان والقمرى يوم شم النسيم ويقومون قبل الخروج للصيد بتجهيز البنادق من الخرطوش وسيارات الدفع الرباعى وغالبا ما تكون هذه الرحلات فى صحراء بلبيس والعاشر من رمضان والصالحية حيث يأخذ الشباب معهم أدوات الطبخ والاقامة فى الصحراء وعقب وصول مكان التخييم يتم تقسيم الشباب الى مجموعتين الاولى تفرش المقاعد ولجمع الحطب واشعال النار والمجموعة الاخرى تتجول بالسيارات لاصطياد الطيور ويعودون مع الظهر ليتم جمع طيور وتنظيفها وطبخه على طريقتى الكبسة والمشوى لتكون الوجبة الصحراوية اللذيذة جاهزة مع غروب الشمس ويسهرون بعدها على ضى القمر وذلك ليتناولوا الشاى والقهوة العربية ومنهم من يبيت ومنهم من يعود الى منزله واصفين قضاء يوم للصيد والاستراحة فى الصحراء بأجمل أيام الربيع.


«حملات على الأسواق»


وأكدت المهندسة نادية عبده ــ محافظ البحيرة ــ على إستمرار تكثيف حملات مراقبة الاسواق وتشديد الرقابة على منافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة وكافة السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات واتخاذ الاجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة والمخالفين مع تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى اى شكاوى أو بلاغات مع فتح الحدائق والمتنزهات العامة بالمراكز والمدن أبوابها لاستقبال كافة المواطنين و تكثيف أعمال النظافة بها.


وكلف اللواء عصام البديوى محافظ المنيا رؤساء الوحدات المحلية التسعة بتجهيز كورنيش النيل والحديقة الدولية بمدينة المنيا والحدائق التابعة للوحدات المحلية التسعة لاستقبال المتنزهين والشباب والأطفال والأسر.


وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة رفع القمامة والمخلفات بشكل فورى للحفاظ على المشهد الحضارى بالمراكز والمدن اضافة الى اعداد وتجهيز المعديات العامة لنقل المواطنين بالمجان لمواجهة أى تزايد فى أعداد المتنقلين بين ضفتى النيل على أن يقوم رئيس المركز ونائبه بمراجعة اشتراطات الحماية اللازمة ومتابعة الحمولة بكافة المعديات العامة والخاصة.
وأصدر مدير الطرق والكبارى بالمنيا توجيهاته لإدارة المرور والمواقف بضرورة التواجد المستمر وتكثيف الحملات المرورية لضبط المخالفين بشكل فورى وضبط حركة وخطوط السير والتزام السائقين بالأجرة المحددة.


«فنادق كاملة العدد»


وفى بورسعيد أعلنت إدارات الفنادق والقرى السياحية بالمحافظة اكتمال الحجوزات فى الأماكن المتاحة لديها وأعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان عن حالة الطوارئ بين إدارات ومديريات الخدمات والطوارئ استعدادا لاحتفالات شم النسيم  وتفقد خلالها الحدائق  العامة والشواطئ وأعطى توجيهاته برفع كفاءة هذه الأماكن لاستقبال الاعداد الكبيرة من أبناء وزوار المدينة فى عطلة شم النسيم. وأعلن اللواء أمجد عبدالفتاح مدير الامن إلغاء الاجازات بين رجال الشرطة لتأمين الاحتفالات وتقرر منع دخول السيارات والدراجات البخارية إلى منطقة الشاطئ لعدم ازعاج المصطافين.


 

«عروس المتوسط»


وفى الإسكندرية تزينت الشواطئ والحدائق والمنتزهات استعدادا لأعياد الربيع واستقبال اهالى المحافظات القريبة من الإسكندرية لقضاء عطلة شم النسيم والاستمتاع بالبحر والسمك الاسكندرانى واستعد مستأجرو الشواطئ بتنظيفها وتجهيز الشماسي والكراسي للرواد الزائرين.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة