الورش المسرحية بمهرجان شرم الشيخ الدولي
الورش المسرحية بمهرجان شرم الشيخ الدولي


صور.. 6 ورش مسرحية باليوم الرابع لمهرجان شرم الشيخ الدولي

دعاء فودة

الخميس، 05 أبريل 2018 - 02:42 م

تتواصل فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، حيث يواصل، اليوم الخميس، مدربو الورش المسرحية تدريباتهم النظرية والعملية للشباب من جميع محافظات الجمهورية، ليكتسبوا خبرات المدربين المتخصصين في فنون المسرح المختلفة.


 تضمنت الورس المسرحية، حيث قدمت المخرجة سما إبراهيم ورشة " فن البانتومايم" والتى تحدثت في بدايتها عن فلسفة هذا الفن وكيفية اكتساب مهارات المايم والتفكير الإبداعي من خلال المايم والتقنيات للمساعدة على الإبداع.


وعلى الجانب العلمي بدأت أكثر من ورشة منها: "الإخراج" ويقدمها المخرج عبد الفتاح ديوري وهي تختص بشأن تكنيك الإخراج ومدارسه المختلفة، وكيف يضع الممثل نفسه في مكان المخرج، وكانت أولى المحاضرات بمثابة جلسة تحضيرية لإعداد ذهن الممثل وتمهيده بشكل عام، وتضمنت عدد من المشاهد الإرتجالية للطلاب.


وكانت من أكثر الورش إقبالا وأهمية ورشة "فن الرقص المعاصر" للفنانة كريمه بدير، وهي ورشة تختص بالتكوين الحركي وكيف يكون للراقص حركه جسدية من خلال الحركات الطبيعية اليومية للإنسان والتي تعتمد بشكل أساسي على مفهوم الحركة والإعداد لها.


ويتضمن اليوم أيضا ورشة "إيقاع الجسد" للفنانة نوال ضيف والتي تقوم على الأداء الحركي للممثل وكيفية استخدام جسده في التمثيل والإرتجال، وقامت من خلالها بعمل عدد من التمرينات الجسدية كنوع من أنواع تحفيز الجسد بشكل مبدئي وتمثيل عدد من المشاهد الارتجالية.


كما يواصل المخرج شادي الدالي ورشته التي اتخذ لها عنوان" صناعة المسرح"، وتضمنت كيفية صناعة الممثل وتعريفه بشكل عام وما الفرق بين صانع التمثيل والمخرج وطرحت الورشة عدد من الأسئلة من أهمها: "كيف يبدأ الممثل من اللاشئ لعمل صورة وعمل فني من الممكن أن يقدم أمام الجمهور، وقام الطلاب بعدد من التمارين العملية، منها تمرين الثقة بالنفس، والتوتر مع طلاب الورشة.


كما تضمت ورشه "الممثل ونظيره" للمخرج التونسي المعز الاقديري والتي تدرب الفنان على أن يتصور الصور الخيالية من خلال العقل الباطن وانقسام الفنان إلى ثلاثة أنماط، وانتهت الورشة بعمل تدريب عملي بعنوان "كيف تتعامل مع عقلك الباطن" .

وشهدت ورش العمل زيارة تفقدية للمخرج عمر عبد العزيز رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية ورئيس لجنة المهرجانات، والمخرج السينمائي هاني لاشين، لمتابعة سير العمل بالورش وتشجيع الشباب المشاركين بها والقادمين من عدة دول عربية وأجنبية.

وأشاد المخرجان بمستوى ومضمون الورش المسرحية وما تتضمه من كوادر ومواهب فنية شابة تبشر بمستقبل واعد وجيل أكاديمي موهوب من الشباب المسرحي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة