دكتور ايناس عبد الدايم وزير الثقافة
دكتور ايناس عبد الدايم وزير الثقافة


وزيرا ثقافة مصر وفرنسا تشهدان احتفالية مرور 150عاما على افتتاح قناة السويس

نادية البنا

الجمعة، 06 أبريل 2018 - 10:53 ص

 

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ونظيرتها الفرنسية فرانسواز نايسين بحضور كل من جان ايف لودريان وزير الخارجية الفرنسى والسفير إيهاب بدوى سفير مصر لدى فرنسا والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة ولفيف من أعضاء السفارة المصرية بفرنسا ومكاتبها الفنية معرض " قناة السويس .. أربعون قرنا من ملحمة عظيمة منذ زمن الفرعون سيزوستريس الثالث وحتى يومنا هذا " والذي ينظمه معهد العالم العربي بباريس برئاسة جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي الأسبق بمناسبة مرور 150 عام على افتتاح قناة السويس ويقام بالتنسيق مع هيئة قناة السويس على طابقين بمساحة 1100 متر مربع.

جاء ذلك بحضور وزيرا الثقافة والخارجية الفرنسي إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس وزيرا ثقافة مصر وفرنسا تشهدان احتفال العالم العربي بمرور 150 عام علي وزيرا ثقافة مصر وفرنسا تشهدان احتفال العالم العربي بمرور 150 عام علي افتتاح قناة السويس عبد الدايم ونيسين بحثتا الترتيبات الخاصة بعام مصر - فرنسا 2019.

ويضم 170 قطعة تحكى تاريخ القناة بدءً من عصر سيزوستريس الثالث قبل 4000 عام وحتى اليوم من خلال مخطوطات ، خرائط ، مجسمات ، نماذج مصغرة ، أفلام نادرة بالإضافة إلى لوحات فنية ومقتطفات صحفية قديمة وخطاب الزعيم جمال عبد الناصر الذى اعلن فيه تأميم القناة عام 56 وحرب اكتوبر وسيطرة مصر على ضفتي القناة وإعادة افتتاحها للملاحة الدولية وصولا إلى توسيع القناة الذي تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .

كما التقت عبد الدايم نظيرتها الفرنسية فرانسواز نايسين وبحثتا سبل دعم التعاون والتبادل الثقافي والفني بين البلدين والاستعدادات الخاصة باعلان 2019 عام للثقافة المصرية الفرنسية . وقالت عبد الدايم ان هذا الاحتفال يعد عنوانا معبرا عن التاريخ الحافل والثري المشترك بين مصر وفرنسا ويؤكد على الروابط الوثيقة بين البلدين الصديقين والعلاقات القوية على كافة المحاور والأصعدة الفنية والثقافية والسياسية.

وأشارت إلى أن قناة السويس تلعب دوراً هاماً في الاتصال بين الشرق والغرب وتعد رمزا لتقريب المسافات بين الشعوب ليس على المستوى التجاري فقط بل والعلمي والحضاري ..

وأضافت ان العطاء المصري تواصل في العصر الحديث وتمثل في قناة السويس الجديدة التي تعد هدية مصر إلى العالم .

يذكر انه من المقرر أن ينتقل المعرض بعد اختتامه بباريس إلى متحف التاريخ في مدينة مارسيليا خلال الفترة من 17 أكتوبر 2018 إلى 31 مارس 2019 وبعدها إلى مصر حيث تعرضه وزارة الآثار في متحف الحضارة في القاهرة للاحتفال بالذكرى 150 لافتتاح القناة على أن يتم إرسال المعدات التي استعملت في تصميمه لمتحف قناة السويس المنتظر افتتاحه في مدينة الإسماعيلية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة