المؤتمر الدولي الأول للمعهد العالي للفنون التطبيقية
المؤتمر الدولي الأول للمعهد العالي للفنون التطبيقية


«الفنون التطبيقية» ينظم مؤتمرًا حول «الفن والحضارة والهـوية»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 07 أبريل 2018 - 02:43 م

تشهد القاهرة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين أكبر تجمع للفنانين الأكاديميين في الوطن العربي من خلال المؤتمر الدولي الأول للمعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس تحت عنوان الفن والحضارة ودورهما في تأكيـد الهـوية العربية والذي يقام بفندق الماسة.

 

يقول أ.د. خالد عويس، رئيس المؤتمر إن «الأبحاث العلمية المشاركة في المؤتمر تحظى بنشرها ومناقشاتها من خلال موقع المؤتمر على الإنترنت ومن خلال جلسات المؤتمر التي تمتد على مدار يومين من العاشر والحادي عشر من أبريل الحالي، كما ستنشر من خلال مجلة العمارة والفنون التي تصدرها الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، وسيكرم المؤتمر العديد من السادة الوزراء والسفراء والفنانين التطبيقيين العرب لدورهم الفعال في التأكيد على الهوية».

 

ويشارك في المؤتمر العديد من الفنانين العرب بأبحاث وأوراق بحثية تسعي إلى التأكيد على الهوية العربية، التي أصبحت نتيجة هذا الغزو الفني والإعلامي والتقني معرضة لهِزَّات كبيرة، وعواصف تتربص بها بشكل يومي، خاصة وأن الغزو الثقافي الغربي بآلياته المتطورة وقيمه الشديدة الغرابة عن ثقافتنا، تعدي الحدود، وما عاد بالإمكان محاصرتُه أو التحكم فيه وتنقيته بما يتوافق مع منظومتنا الأخلاقية المبنية على الموروث الحضاري والعقيدة السمحة؛ ولأنه أصبح مؤثرًا على شعوبنا العربية وعلى أخلاقها وسلوكها وعلاقاتها المتشابكة مع المحيط الجغرافي، ومعيدًا صياغة نموذجها الأخلاقي والعقائدي على المدى الطويل؛ حيث لم نعد نعرف إلى أين تسير أجيالنا، وبأي وجه ستسير في المستقبل.

 

ومن هنا جاءت فكرة إقامة المؤتمر لإيجاد حلول فنية وفكرية تساعد على التأكيد على هويتنا العربية من خلال الفنون التطبيقية. حسبما ورد في البيان الصادر عن المؤتمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة