مثلث القمر وزحل والمريخ
مثلث القمر وزحل والمريخ


مثلث سماوي يزين الوطن العربي.. فجر الأحد

وائل نبيل

السبت، 07 أبريل 2018 - 06:55 م


تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية ما بعد منتصف ليل اليوم السبت 7 ابريل 2018 وخلال ساعات فجر الأحد انتظام القمر في مثل سماوي مع كوكبي المريخ وزحل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

 

 

ووفقا لما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، سترصد هذه الأجسام باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، وسيلاحظ أن المريخ أكثر لمعاناً من زحل ويمكن التفريق بينهما بسهوله، حيث يظهر زحل ذهبياً في حين أن المريخ مائل للحمرة، ويمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لرؤية لتلك الألوان بشكل أفضل.

 

 

ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية تضاريس سطح القمر الرئيسية إلى جانب رؤية حلقات كوكب زحل الفاتنة ولكن لرؤية قرص المريخ فهناك حاجه لاستخدام تلسكوب أكبر بسبب حجم قرصه الظاهري الصغير.

 

 

من ناحية أخرى سيكون هناك جسم أكثر إشراقاً في النصف الغربي لقبة السماء قبل الفجر وهو كوكب المشتري الذي يفوق لمعانه 14 مرة زحل و 12 مرة المريخ .

 

 

إن كل هذه الكواكب المريخ والمشتري وزحل والتي تسمى – الكواكب الخارجية - يزداد لمعانها في قبة السماء يوماً بعد يوم وستكون في قمة لمعانها خلال السنة في اليوم الذي تصل فيه التقابل حيث يكون الكوكب في ذلك الوقت مواجهاً الشمس في سماء الأرض.

 

 

وأشارت الجمعية إلى أن التقابل يحدث في الوقت الذي تتحرك فيه الأرض بين الكوكب الخارجي والشمس في كل سنة وسيصل المشتري إلى التقابل يوم 9 مايو، أما زحل في 27 يونيو، والمريخ في 27 يوليو.

 

 

وسيكون تقابل المريخ هذه السنة هو الأقرب إلى الأرض وأكثر إشراقا منذ 2003 حيث سيكون المريخ أكثر إشراقا 16 مرة مقارنة بالوقت الحاضر بل أكثر إشراقا من كوكب المشتري، وبالتالي فإن عام 2018 هو عام جيد جدًا لمشاهدة المريخ.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة