الملوحة النيلى تهزم الفسيخ البحرى فى أسوان
الملوحة النيلى تهزم الفسيخ البحرى فى أسوان


الملوحة النيلي تهزم الفسيخ البحري «كلب البحر» أفضل الأنواع

مصطفي وحيش

الأحد، 08 أبريل 2018 - 01:58 م

تعتبر محافظة أسوان من أشهر المحافظات في إنتاج وبيع الفسيخ حيث تتوافر بها أجود أنواع السمك النيلي والإقبال على شرائه بالمحافظة مستمر طوال السنة لما يحظى به من شهرة على مستوى المحافظات.

تبدأ عملية صناعة «الفسيخ» بصيد الأسماك من بحيرة ناصر ويستلمها الفسخانى من الصياد وأفضل الأنواع التي يحرص عليها البائع والزبون سمك كلب البحر وهناك سمك بلطي أخضر أو سمك بوري.

ولا يصلح هذا السمك للأكل مثل باقي أنواع الأسماك يستخدم فقط للتمليح ليصبح «فسيخ» أو ملوحة، وتتم عملية الصناعة بفتح السمك وتنظيف بطنه جيدا ثم يملح جيدا بكميات كبيرة من الملح ويوضع فى صفائح في فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوما ثم يصبح جاهزاً للبيع . 

يتميز الفسيخ أو الملوحة الأسواني بأن السمك يربى في المياه العذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحري والذي تربى أسماكه في المياه المالحة.

 تعد أسعار الفسيخ والملوحة هذا العام مرتفعة مقارنة بالعام الماضي حيث إن كيلو أجود الأنواع "فسيخ كلب البحر" المشهور باسم الفسيخ الكلابى يتراوح سعره ما بين 70 إلى 120 جنيه طبقا لحجم ووزن السمكة .

ويبلغ سعر كيلو الفسيخ من سمك البورى 100جنيه فقط، وأنتشر هذا العام سمك الرنجة بأسواق أسوان بعدما كان يسيطر الفسيخ والملوحة على الأسواق الأسوانية.


ويحرص العديد من زوار أسوان على شراء الفسيخ أو الملوحة لذلك يستخدم البائع صفائح لحفظ الفسيخ بها، وتوضع الكمية داخل كيس بلاستيك للعزل بين خامة الصفيح والملح ثم تغلق بلحام ناري، ويساعد ذلك على عدم نفاذ رائحته لأن أغلب الزبائن يتجهون به إلى محافظات أخرى. بالإضافة إلى أن تلك الصفائح تحفظه لمدة 60 يوما من شرائه. 

 وعن أشهر أنواع الملوحة الأسواني يقول الحاج عبد الصبور صاحب محل «فسخاني» بأن ملوحة «كلب البحر» من بحيرة السد العالي هي أشهر أنواع الملوحة ويأتي بعدها الملوحة «الراية».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة