مباني اثرية
مباني اثرية


«الآثار»: طرح ١٠ مبانٍ أثرية بالقاهرة التاريخية للترميم

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأحد، 08 أبريل 2018 - 02:00 م

تبدأ وزارة الآثار إجراءات طرح مجموعة جديدة من أعمال ترميم وصيانة آثار القاهرة التاريخية، بتكلفة تقدر بحوالي 21 مليون جنيه، بتمويل ذاتي من الوزارة، وذلك في إطار الحملة القومية التي دشنتها الوزارة لإنقاذ 100 مبنى أثري عام 2015.

 

وأوضح مدير عام آثار القاهرة التاريخية محمد عبد العزيز، أن المجموعة المطروحة تضم 10 مبانٍ أثرية مقسمة على 3 مناطق بواقع 5 مبانٍ أثرية بمنطقة السيدة زينب والخليفة وهي: "سبيل أحمد أفندي سليم، وسبيل يوسف بك، وقبة الخلفاء العباسيين، وقبة سنجر المظفر، وقبة وزاوية أيديكن"، ومن المقرر أن تستغرق أعمال الترميم نحو عام واحد.

 

وأشار "عبد العزيز"، إلى أن الآثار المقرر ترميمها بمنطقتي الدرب الأحمر والسيدة عائشة بلغ 4 مبانٍ أثرية وهي: "سبيل كتاب رقية دودو، وسبيل كتاب حسن أغا كوكليان، وسبيل مصطفى سنان، وواجهة حمام بشتاك".

 

وتستمر الأعمال بالمنطقتين لمدة عامين، إضافة إلى مبنى أثري واحد بمنطقة الأزهر والغوري وهو منزل جمال الدين الذهبي، والذي تقرر مدة ترميمه فترة لا تتجاوز 8 أشهر.

 

وأوضح مدير عام آثار القاهرة التاريخية، أن الترميم يشمل الأعمال الإنشائية والمعمارية، وأعمال الترميم الدقيق للزخارف والأحجار والأخشاب، بالإضافة إلى معالجة الأسقف والأرضيات والنوافذ والأبواب وأعمال الإضاءة.

 

وأكد محمد عبد العزيز، أن فكرة المشروع جاءت لما تتضمنه القاهرة التاريخية بالمئات من الآثار المعمارية المتميزة، والتي تعد من جواهر العمارة الإسلامية في العالم، ولكن على مر الزمن طالت العديد من تلك الآثار يد الإهمال والتدهور لعدم وجود نظام صيانة دائم لها، لافتا إلى أن أغلب تلك المباني لا تحتاج إلا لأقل عمليات التدخل لصونها وإعادتها لرونقها، لذا نشأت تلك الحملة لإيقاف عوامل التدهور وإعادة تلك الآثار لرونقها بأقل تكلفة ممكنة.

 

وأكد "عبد العزيز"، أن الوزارة تعمل دائما على رفع كفاءة القاهرة التاريخية من الناحية المرفقية والإنشائية والمعمارية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة