جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب
جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب


«الثقافة الإسلامية».. دليل زوار جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

إسراء كارم

الإثنين، 09 أبريل 2018 - 01:36 م


يقدم جناح الأزهر بمعرِض الإسكندرية الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "الثقافة الإسلامية"، من إعداد لجنة تطوير المناهج بالأزهر الشريف، ويناقش المفاهيم المغلوطة مع ضبط مفاهيمها ومواجهتها بفلسفة الإسلام ورؤيته الصحيحة.

يتناول الكتاب بأسلوبٍ مبسطٍ ولغةٍ سلسة، عددًا من القضايا الهامة في وقتنا الحالي مثل قضية التكفير، والمفهوم الصحيح للجهاد، والمفهوم الصحيح للخلافة والحاكمية، مع التأكيد على خطورة التكفير وما له من آثارٍ غايةً في الخطورة ووجوب تجنبه لشدة خطورته ومفاسده.

يعرض الكتاب المفهوم الصحيح للجهاد في الإسلام، مع عرضٍ مبسطٍ لشروطه وارتباط مشروعيته بغاياتٍ إنسانيةٍ نبيلة، وليس من أجل التوسع والاحتلال، مع التأكيد على أن الأمر بالجهاد لم يكن أمرًا بالقتل، ولكنه ارتبط برد العدوان ورفع الظلم.

ويتطرق الكتاب لمفهوم الخلافة، وتفنيد مزاعم بعض الجماعات المتطرفة حولها، مع التأكيد على أن النظام السياسي الذي يحقق العدل والمساواة والشورى يحقق أهداف الإسلام.

ويعرض الكتاب أيضا شرحًا مبسطا لمفهوم الحاكمية ومعانيها وأحكامها وتفنيد كل المفاهيم المغلوطة المرتبطة بها.

يذكر أن الأزهر، وفي إطار تطوير وإصلاح التعليم قبل الجامعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى طلابه، قد استحدث كتاب مادة "الثقافة الإسلامية" ليتم تدريسه لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

ويشارك ﺍﻷﺯﻫﺮ – ﻟﻠمرة ﺍلأولى - ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍلإسكندرية ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ انطلاقاً ﻣﻦ مسئولية ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.، ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة