الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


إنجازات السيسي في 4 سنوات تتصدر مقال كاتب أمريكي

آية سمير

الإثنين، 09 أبريل 2018 - 05:43 م

 

نتيجة لعدد من المشاريع التي تحولت من مجرد أفكار إلى كيانات حقيقية تساهم في دفع عجلة الإنتاج وتزيد من معدلات الدخل القومي للبلاد، رأى الكاتب الأمريكي، فراس صاموري، في مقالته التي نشرها بمجلة American thinker الاثنين 9 ابريل، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي تمكن من الفوز بفترة ثانية في الانتخابات التي تمت على مدار ثلاثة أيام في شهر مارس الماضي، تمكن من تحقيق تقدمٍ ملحوظٍ في الاقتصاد المصري على مدار الأربعة أعوام الماضية.

وألقى صاموري الضوء في مقالته التي نشرها بالمجلة الأمريكية، على الانجازات التي حققها السيسي بدءًا من إنشاء عدد من مشاريع الإسكان والبناء، وحتى حفر قناة السويس الجديدة والتخطيط للعاصمة الإدارية التي من المتوقع أن تقلل الضغط على الأماكن الأكثر ازدحامًا في مصر عمومًا ومنطقة الدلتا على وجه الخصوص.

كما عزز الكاتب مقالته بعددٍ كبيرٍ من الأرقام، التي توضح الاختلاف الذي حدث في الاقتصاد المصري على مدار السنوات الماضية، مقارنةً بما كان الوضع عليه قبل وصول السيسي للحكم.

يبدأ صاموري مقالته، قائلاً، إن فوز السيسي لم يكن أمرًا يصعب التنبوء به، خاصةً مع وجود إحصائيات تؤكد دعم القاعدة العريضة من الشعب له، حسب قوله.

وأشار الكاتب إلى إحصائية مركز «بصيرة» التي نُشرت في أبريل 2016، وأوضحت أن السيسي يحظى بدعم 79% من المصريين.

وانتقل الكاتب بعد ذلك للإشارة إلى المشاريع السكنية التي أعلن عنها السيسي على مدار فترة حكمه، والتي خففت من الضغط الديموجرافي على مناطق بعينها داخل البلاد، وفقًا للمقال.

مشاريع طموحة

ووصف الكاتب مشروع قناة السويس الجديد بـ«المشروع الطموح»، قائلًا إن القناة التي تم افتتاحها في 5 أغسطس 2014، ساهمت في زيادة الدخل القومي للبلاد نتيجة لزيادة عدد ناقلات النفط التي أتُيحت لها فرصة عبور القناة، وبالتالي حققت القناة في عام 2017 وحده حوالي 4.3 مليون دولار، بزيادة 3.4% مقارنة بالعام الذي سبقه.

أما مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والذي أعلن عنه وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، الذي جرى في 13 مايو 2015، فهو مشروع آخر من المشاريع الطموحة التي ستحسن ديموجرافية البلاد من وجهة نظر الكاتب.

فالعاصمة الجديدة التي ستقع على مسافة 30 ميل شرق القاهرة ستسع حوالي 5 مليون شخص بشكلٍ مبدئيٍ، ومن المحتمل أن يصل العدد بعد ذلك إلى 7 مليون.

مصر على الطريق الصحيح

وأشار الكاتب في مقالة لعدد من المشاريع التي أنشأها الرئيس خلال فترة حكمة الأولى والتي تمثلت في39 طريقًا جديدًا وحوالي 850 وحدة عقارية في مبادرة للقضاء على العشوائيات داخل البلاد.

وفي نهاية مقالة، لفت صاموري إلى أن معدل التضخم السنوي في مصر، والذي كان قد بلغ حوالي 33% في  يوليو 2017، انخفض بعد ذلك في يناير 2018 إلى 17.1 ٪ ثم إلى  14.4 ٪ في فبراير من نفس العام.

وأكد الكاتب أنه على مدار الأربعة سنوات الماضية، تمكن السيسي من تحقيق انجازات ساعدت على تعافي الاقتصاد المصري، مما يشير بما لا يدع مجالات للشك «أن البلاد تسير على الطريق الصحيح».

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة